موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•19.6 بالمائة إرتفاعاً في حجم تدفق الإستثمار الأجنبي المباشر في الصين ما بين يناير- سبتمبر الماضيين (موسع أول وأخير)
قالت وزارة التجارة الصينية، اليوم الأربعاء، إن حجم الإستثمار الأجنبي المباشر قيد الاستخدام الفعلي في البر الرئيسي الصيني، ارتفع بنسبة 19.6 بالمائة على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2021.
وخلال فترة يناير/ كانون الثاني – سبتمبر/ أيلول، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر غير المالي في الصين 859.5 مليار يوان، أو 129.3 مليار دولار أمريكي، بزيادة 25.2 بالمائة على أساس سنوي.
وزاد الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق في قطاع الخدمات بنسبة 22.5 بالمائة، فيما شهدت الصناعات فائقة التكنولوجيا زيادة قدرها 29.1 بالمائة على أساس سنوي، وفقا للأرقام الواردة من الوزارة.
وقفز الاستثمارات الأجنبية من دول رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) والدول الواقعة على الحزام والطريق إلى البر الرئيسي الصيني بنسبة 31.4 بالمائة و31.9 بالمائة بالترتيب.

 

•سوق الإسكان في الصين تواصل إستقرارها خلال سبتمبر
قالت الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الأربعاء، إن الصين واصلت تسجيل استقرار في سوقها للإسكان خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي تحت لوائح السوق المعززة.
وأظهرت نتائج بيانات صادرة عن الهيئة أن أسعار المساكن الجديدة في المدن الأربع على المستوى الأول بقيت دون تغير في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بالشهر الأسبق، ومقارنة بنمو على أساس شهري نسبته 0.3 بالمائة خلال شهر أغسطس/ آب الماضي.
وانخفضت أسعار المساكن المستعملة في هذه المدن الأربع بنسبة 0.4 بالمائة خلال الشهر الماضي عما كانت عليه في شهر أغسطس/ آب الماضي، ما عكس زيادة طفيفة على أساس شهري سُجلت في أغسطس/ آب.
ولم تشهد إجمالي 31 مدينة على المستوى الثاني تغيراً على أساس شهري في أسعار المساكن الجديدة، فيما سجلت 35 مدينة على المستوى الثالث تراجعا على أساس شهري نسبته 0.2 بالمائة في أسعار المساكن الجديدة.
وعلى أساس سنوي، ازدادت أسعار المساكن الجديدة في المدن الأربع على المستوى الأول بنسبة 5.3 بالمائة خلال سبتمبر/ أيلول، فيما ازدادت أسعار المساكن المستعملة في هذه المدن بنسبة 7.7 بالمائة عن العام السابق.
وجاءت أحدث البيانات وسط اللوائح الصارمة التي اتخذتها البلاد في قطاع الإسكان، والتي تلتزم بمبدأ أن “المنازل للسكن وليست للمضاربة”.
وأظهرت البيانات الصادرة اليوم الأربعاء أن سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة تزيد عن خمس سنوات بالصين، وهو سعر إقراض معياري قائم على السوق يعتمد عليه العديد من المقرضين لحساب معدلات الرهن العقاري، بقي دون تغير عن القراءة السابقة البالغة 4.65 بالمائة، حسب المركز الوطني للتمويل بين البنوك.

 

•الصين تبقي على سعر الفائدة الأساسي للقروض دون تغيير
بلغ سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة عام في الصين، وهو معدل الإقراض القياسي القائم على السوق، بلغ 3.85 في المائة اليوم الأربعاء، ليبقى دون تغيير عن الشهر السابق.
كما ظل سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة أكثر من خمس سنوات، والذي يستند إليه العديد من المقرضين في معدلات الرهن العقاري، دون تغيير عن القراءة السابقة البالغة 4.65 في المائة، وفقا للمركز الوطني للتمويل بين البنوك.
وظلت أسعار الإقراض دون تغيير لمدة 18 شهرا متتاليا منذ أبريل/ نيسان 2020.
وأكد البنك المركزي الصيني أنه سيعطي الأولوية للاستقرار في سياسته النقدية وسيتجنب إجراء تحولات مفاجئة في عام 2021.
واستنادا إلى عروض الأسعار المصرفية المحسوبة عن طريق إضافة بضع نقاط أساس إلى سعر الفائدة لعمليات السوق المفتوحة (التي تشير بشكل أساسي إلى معدل تسهيل الإقراض متوسط الأجل)، يتم حساب سعر الفائدة الأساسي للقروض بواسطة المركز ليكون بمثابة مرجع تسعير للإقراض المصرفي. ويتكون سعر الفائدة الأساسي للقروض حاليا من اثنين من معدلات الإستحقاق – لسنة واحدة وأكثر من خمس سنوات.
وتقدم البنوك المسعرة أرقامها قبل الساعة 9 صباحا في اليوم العشرين من كل شهر. ويحسب المركز ويصدر سعر الفائدة الأساسي للقروض في الساعة 9:30 صباحا في نفس اليوم أو في يوم العمل التالي.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.