موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوثون أجانب إلى منظمة التجارة العالمية يشيدون بمساهمة الصين في النظام التجاري المتعدد الأطراف

0

أشادت عدة دول بالسياسة التجارية للصين ودورها النشط في دعم نظام تجاري متعدد الأطراف يوم الأربعاء مع بدء منظمة التجارة العالمية المراجعة الثامنة للسياسة التجارية للصين في جنيف بسويسرا.

وتثني روسيا على الصين لدورها القيادي المهم في منظمة التجارة العالمية. وقال الوفد الروسي إلى منظمة التجارة العالمية في بيان له “نحن نقدر بشدة ونشارك دعم بكين المستمر للنظام التجاري متعدد الأطراف كما تجسده منظمة التجارة العالمية”.

وأضاف البيان أن روسيا تدعم بقوة جهود الصين في مكافحة الحمائية وأشكال التمييز الناشئة، خاصة في شكل إجراءات أحادية الجانب.

وقال الوفد السعودي إن الصين تلعب دورا قياديا في النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد والاتفاقيات التجارية الإقليمية لمواصلة تطورها ونموها.

وذكر الوفد الفلبيني أن الصين لاعب مهم سياسياً واقتصادياً في التجارة العالمية، مضيفا أنه بالرغم من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن كوفيد-19، لا يزال الاقتصاد الصيني محركا رئيسيا للنمو العالمي.

وأقر وفد فيتنام لدى منظمة التجارة العالمية بمساهمة الصين النشطة في منظمة التجارة العالمية والتجارة العالمية من خلال مشاركتها النشطة والمتسقة في مختلف العمليات الجارية في المنظمة، بما في ذلك مناقشات إصلاح منظمة التجارة العالمية، والمفاوضات بشأن إعانات مصايد الأسماك، من بين أمور أخرى.

وأشار الوفد الباكستاني في بيان إلى أن إستراتيجية التنمية للصين لم تفيد الشعب الصيني فحسب، بل إن نهجها المنفتح والفريد في السعي لتحقيق “الرخاء المشترك” و”التجارة من أجل السلام” من خلال الترابط الإقليمي قد فتح قنوات جديدة للتجارة والاستثمار.

ويصادف هذا العام الذكرى السنوية العشرين لانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية.

وقالت وزارة التجارة الصينية يوم الثلاثاء إن الصين أوفت على مدى العقدين الماضيين تماما بالتزاماتها بالانضمام، وشاركت بنشاط في أعمال منظمة التجارة العالمية، وقدمت مساهمات كبيرة لدعم النظام التجاري متعدد الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.