موقع متخصص بالشؤون الصينية

 شي يدعو إلى تحقيق تقدم ملحوظ في الحماية الإيكولوجية والتنمية عالية الجودة في حوض النهر الأصفر

0

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم (الجمعة) إلى تحقيق تقدم ملحوظ في الحماية الإيكولوجية والتنمية عالية الجودة في حوض النهر الأصفر خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 (2021-2025).

أدلى شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، بهذه التصريحات خلال ترؤسه ندوة في جينان بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين.

ودعا شي إلى بذل جهود مطردة لضمان انتفاع الأمة الصينية الدائم بالنهر الأصفر.

وقال شي إنه على الرغم من التقدم الجديد، لا تزال هناك مشكلات ومشقات كبيرة تواجه الحماية الإيكولوجية والتنمية عالية الجودة للحوض.

وقال إن المناطق على مستوى المقاطعة على طول النهر الأصفر يجب أن تلتزم بوضع البيئة في المقام الأول، وكذلك بالتنمية الخضراء.

ولفت شي الانتباه إلى مخاطر سلامة المياه والتأثيرات العميقة الناجمة عن تغير المناخ، وقال إنه يجب تحسين القدرة على التعامل مع الكوارث من أجل حماية حياة الشعب بشكل أفضل.

وقال إنه تم حث المسؤولين المحليين على وضع المصالح العامة فوق كل شيء آخر عند التعامل مع القضايا الرئيسية ومراعاة الهدف طويل الأجل لتجنب السعي قصير النظر لتحقيق مكاسب سريعة.

كما طالب بتوفير إمدادات مستقرة من الفحم والكهرباء لضمان نظام اقتصادي واجتماعي سلس.

وشدد شي على تنفيذ المهام الرئيسية لتعزيز الحماية الإيكولوجية والتنمية عالية الجودة لحوض النهر الأصفر خلال فترة الخطة الخمسية الـ14.

وقال إنه يتعين تسريع الجهود لاتخاذ إجراءات وقائية ضد الكوارث الطبيعية، وحث على الاستخدام الدقيق علاوة على الإدارة الصارمة والواعية للموارد المائية.

وقال شي إنه ينبغي القيام بعمل أفضل للسيطرة على تآكل التربة والتصحر في الروافد العليا والوسطى للنهر الأصفر، وتعزيز الإصلاح البيئي المنسق للممرات المائية في الروافد السفلى والسهل الفيضي، مضيفا أنه ينبغي تعزيز التنوع البيولوجي في دلتا النهر.

كما دعا إلى الإسراع في إنشاء نمط جديد لحماية واستخدام الحيز المكاني للأراضي الوطنية.

وأشار شي إلى أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وضعت خطة شاملة لتعزيز الحماية الإيكولوجية والتنمية عالية الجودة لحوض النهر الأصفر والعنصر الأساسي يكمن في التنفيذ بفكر موحد. وشجع كيانات السوق والقوى الاجتماعية على المشاركة بشكل فعال.

وقال شي إن بعض مناطق حوض النهر الأصفر تعرضت لفيضانات نادرة في الأشهر الأخيرة، داعيا إلى اتخاذ تدابير فعالة في إعادة الإعمار بعد الكوارث، وعلى وجه الخصوص، بذل جهود لمساعدة المحتاجين.

وخلال الندوة، أكد نائب رئيس مجلس الدولة هان تشنغ، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، الحاجة إلى دراسة خطاب وتعليمات شي لضمان تنفيذ جميع المهام الرئيسية للحماية الإيكولوجية والتنمية عالية الجودة في حوض النهر الأصفر.

وقد أجرى شي بحثا ميدانيا قبل عقد الندوة. وبعد ظهر الأربعاء، تفقد مصب النهر الأصفر حيث قال إن إحراز تقدم ملموس في حماية النهر مهمة بالغة الأهمية لحوكمة الدولة.

وخلال تفقده لمحمية طبيعية على المستوى الوطني، قال شي إن المحمية الطبيعية لدلتا النهر الأصفر تلعب دورا رئيسيا في الحماية الإيكولوجية. وشجع على بناء حديقة وطنية لمصب النهر.

وعند زيارته منطقة نموذجية صناعية زراعية للتكنولوجيا الفائقة في دلتا النهر الأصفر يوم الخميس، قال شي إن الاستخدام الشامل للتربة المالحة والقلوية يمثل أهمية استراتيجية للأمن الغذائي الوطني.

وخلال زيارته لمجتمع سكني لسكان تم نقلهم، دعا شي إلى التنسيق في تسوية نقل السكان، وتطوير الصناعة، والتوظيف، وتوفير المرافق العامة والخدمات المجتمعية.

وقد زار شي في وقت لاحق معهد بحوث في حقل شنغلي للنفط. وقال “تلبية الطلب الأساسي على النفط والغاز واجب هام بالنسبة لنا”، مضيفا أنه يجب تعزيز الاستكشاف لتحسين القدرة على الاعتماد على الذات.

وقال شي إنه ينبغي جمع الموارد معا لتحقيق اختراقات في التكنولوجيات الأساسية والجوهرية وتعزيز تنمية واستخدام الطاقة بشكل أقل تلوثا وأكثر كفاءة.

وعند زيارته منصة حفر في حقل النفط، أعرب شي عن خالص تحياته لعمال النفط حيث يوافق هذا العام الذكرى الستين لاكتشاف حقل النفط.

كما أعرب شي تقديره لعمل المقاطعة منذ المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، وحث شاندونغ على مواصلة تحسين مستويات معيشة الشعب وتعزيز الرخاء المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.