موقع متخصص بالشؤون الصينية

الشركات الدولية ترنو إلى الفرص الهائلة في سوق الإستهلاك الصينية

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقالة خاصة:

بدءا بإدخال منتجات مستوردة إلى الصين في السنوات الأولى ومرورا بتعديل تركيبة المنتج ليلائم احتياجات المستهلك الصيني ووصولا إلى التصدير الحالي للسلع المصنعة في المصانع الصينية، شهد التغيير الذي طرأ على شركة بروكتر آند جامبل (بي&جي) تطور سوق الاستهلاك الصينية.

وخلال قمة عقدت مؤخرا في بلدية تيانجين بشمالي الصين، قالت جاسمين شيويه، رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة بي&جي للصين الكبرى، إن إمكانات سوق الاستهلاك الصينية خلقت فرصا غير محدودة للشركة.

وسلطت قمة هايخه للاستهلاك الدولي الضوء على فرص جديدة للاستهلاك الدولي في ضوء نمط “التداول المزدوج” التنموي، حيث تسعى الصين لصياغة معادلة جديدة للتنمية، تتآزر فيها السوقان المحلية والأجنبية مع اتخاذ السوق المحلية كركيزة أساسية.

وفي يوليو/ تموز الماضي، وافق مجلس الدولة الصيني على أن تأخذ شانغهاي وبكين وقوانغتشو وتيانجين وتشونغتشينغ زمام المبادرة لبناء مدن مراكز الاستهلاك الدولي. وكشفت المدن الخمس مؤخرا عن سلسلة من التدابير وستعمل على تنفيذ مشاريع محددة للتحول إلى مدن لمراكز الاستهلاك الدولي.

وعبر دائرة الفيديو قال إيان ماكجاريجل، مؤسس ورئيس المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة، “أعتقد أن الصين ستكون قادرة على الاستفادة من الدور الجوهري للاستهلاك المحلي في التنمية الاقتصادية، وستدفع سوقا محلية أقوى لتعزيز النمو في الداخل وخلق فضاء أكبر للنمو العالمي”.

وخلال القمة قال وانغ ون تاو، وزير التجارة الصيني، إنه مع تعداد سكني يزيد على 1.4 مليار نسمة ويضم طبقة متوسطة تربو على 400 مليون نسمة وآخذة في التوسع، تتيح الصين سوقا ضخمة وستخلق المزيد من الفرص لأسواق الاستهلاك العالمية.

وفي الوقت الراهن تتسم سوق الاستهلاك الصينية بالجودة العالية وتولي مزيدا من الاهتمام للفردية وتجربة التسوق، فيما يبرز بجلاء منحى ترقية الاستهلاك.

وقال ديفيد تيلور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والمدير التنفيذي لشركة (بي&جي) “تعد الصين إحدى أكبر أسواق الاستهلاك في العالم وأكثرها تطورا، ونحن متمسكون للغاية بالصين وبالمستهلكين الصينيين. نحن نستثمر لتحسين عملياتنا وتوسيعها كما نستثمر لابتكار منتجات وخدمات جديدة. وكل ذلك في إطار رؤية ترمي إلى تلبية رغبة المستهلكين الصينيين في عيش حياة أفضل”.

وتواصل شركة “بستسيلر فاشون جروب تشاينا”، الموجودة في السوق الصينية منذ قرابة 25 عاما، اغتنام المزيد من الفرص السوقية. وشاركت في مهرجان عيد العزاب للتسوق الذي يوافق يوم 11 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وفتحت ورشا للبث الحي على منصة “دويين” الصينية الشهيرة لتبادل مقاطع الفيديو للولوج إلى اقتصاد البث الحي بالصين.

وقال دان فريس، المؤسس المشارك لشركة بستسيلر فاشون جروب تشاينا، “نتمتع بنسبة توطين تصل إلى 100 بالمئة منذ عام 1998. قضينا كل الوقت في سوق الاستهلاك الصينية لفهم المستهلكين الصينيين. كانت هناك الكثير جدا من الفرص في الصين خلال هذه السنوات”.

وقال ليو هوي، مدير معهد بحوث “جيه دي” للاستهلاك والتنمية الصناعية، إن عدد العلامات التجارية والمنتجات الدولية على منصة “جيه دي.كوم” واصل نموه خلال الأعوام الأخيرة. إن هذه العلامات التجارية تقوم بالبحث عن الاحتياجات الواضحة للمستهلكين الصينيين وتقوم حتى بتصميم المنتجات والخدمات بما يناسبهم.

وأضاف ليو “هذا يعكس تطور سوق الاستهلاك الصينية في العالم، كما يبرز أهمية السوق الصينية بالنسبة لتلك العلامات التجارية الدولية”.

وبحسب بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء، بلغ إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين نحو 31.8 تريليون يوان (حوالي 4.98 تريليون دولار أمريكي)، بزيادة 16.4 بالمئة على أساس سنوي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وقال وانغ وي، مدير عام وزميل باحث بارز في معهد اقتصاد السوق بمركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة، إن تحويل المدن الصينية لتكون مراكز للاستهلاك الدولي يسهم على نحو إيجابي في تدعيم ركائز نمو جديدة لتعزيز نمو اقتصادي مستقر وقيادة الزخم الجديد بالاستهلاك العالمي.

كما أوصى وانغ بضرورة تسريع بناء نظام صناعة استهلاكية متنوع ومتعدد المستويات، يدمج بين الرقمنة والذكاء واتجاه التطور الموجه نحو الخبرة لصناعة البيع بالتجزئة، من أجل مواصلة الابتكار في أنماط الاستهلاك وخدمات المنتجات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.