موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير خارجية الصين يزور قطر ويلتقي بوفد حكومة طالبان الأفغانية المؤقتة

0

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين يوم (الإثنين) أن عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يعتزم زيارة قطر يومي 25 و26 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري تلبية لدعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وسيلتقي خلال الزيارة بوفد حكومة طالبان الأفغانية المؤقتة في الدوحة.

وقال المتحدث إن قطر دولة مهمة في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، فضلا عن كونها شريكا مهما للصين في مجال الطاقة والاقتصاد في المنطقة، مضيفا أن قطر تلعب دوراً فريداً في القضية الأفغانية وغيرها من القضايا الإقليمية الساخنة.

وأضاف أن “زيارة وانغ ستعزز تنفيذ التوافقات التي توصل إليها زعيما البلدين بشأن تطوير العلاقات الثنائية، وتعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتقوية التعاون البراجماتي، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين وقطر”.

وأشار المتحدث إلى أن الإجتماع في الدوحة بين الصين وحركة طالبان الأفغانية هو استمرار للتبادلات السابقة، بما في ذلك اجتماع تيانجين في يوليو/ تموز الماضي، مضيفا أن هذا أيضا أول اجتماع رفيع المستوى بينهما منذ تشكيل طالبان حكومة تصريف أعمال، حيث سيتبادل الجانبان الآراء إزاء الوضع الأفغاني والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت إلى أن الوضع في أفغانستان شهد تغيرا جذريا منذ أغسطس/ آب الماضي، حيث لاحت أمام الشعب الأفغاني فرصة تاريخية لتقرير مستقبل البلاد بشكل مستقل. وفي غضون ذلك، يواجه الأفغان أيضا العديد من الصعوبات والتحديات، وهم بحاجة ماسة إلى دعم خارجي.

وأضاف أن الصين، بصفتها جاراً صديقاً تقليدياً وشريكاً تعاونياً لأفغانستان، تعمل دائما على تعزيز التنمية الإيجابية للوضع الأفغاني من خلال الحوار والمشاركة، وتساعد الأفغان على تجاوز الصعوبات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.