موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•إنخفاض معدل قصر النظر بين الأطفال الصينيين 0.9 نقطة مئوية في العامين الماضيين
ذكرت وزارة التعليم يوم الثلاثاء أن معدل انتشار قصر النظر بين الأطفال والمراهقين الصينيين كان 52.7 بالمائة في عام 2020، بانخفاض 0.9 نقطة مئوية عن الرقم المسجل في عام 2018 .
وكان معدل قصر النظر في عام 2020 مرتفعا بـ2.5 نقطة مئوية عن مستواه في عام 2019 ، بسبب بدء المدارس في إلقاء المحاضرات عبر الانترنت وبقاء الطلبة في المنازل للتعلم بسبب تفشي وباء كوفيد-19.
وحسب الوزارة، وصل هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى الهدف السنوي لخفض معدل قصر النظر بـ0.5 نقطة مئوية الذي تم تحديده في خطة عام 2018 .
كما تضع الخطة مجموعة من الأهداف، بينها خفض معدل قصر النظر بين الطلبة في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية إلى أقل من 38 في المائة و60 في المائة و70 في المائة على توالي بحلول عام 2030 .

 

•الصين تدرس تطبيق تسجيل حسابات مستخدمي الانترنت بالهويات الحقيقية
بدأت الهيئة الوطنية للفضاء السيبراني يوم الثلاثاء في التماس الرأي العام حول مسودة لائحة بشأن ادارة أسماء حسابات مستخدمي الانترنت، مما يتطلب تسجيل الهويات الحقيقية.
وجاء في المسودة أنه يمكن لمستخدمي الانترنت أن يقرروا أسماء المستخدمين الخاصة بهم، بيد أنه يتعين عليهم أن يقدموا معلومات الهويات الأصلية عندما يقومون بتسجيل الحسابات على المنصات في الانترنت.
ويحظر بشكل صارم استخدام أسماء حسابات المستخدمين التي تحاكي أسماء سلطات الحزب الشيوعي الصيني والأجهزة الحكومية والعسكرية والشركات والمؤسسات العامة والمنظمات الشعبية.
ويمنع أيضا أصحاب حسابات المستخدمين من انشاء أسماء مستعارة تتظاهر بأنها مؤسسات اخبارية أو مقدمو خدمات اخبارية.
وذكرت اللائحة أنه بالنسبة الى القصر الذين يرغبون في التسجيل، يجب عليهم الحصول على موافقة أولياء الأمور لتسجيل أسمائهم الحقيقية، مضيفة أنه من الضروري التأكد من صحة هويات كل من المستخدمين وأولياء الأمور.
وتصف مسودة اللائحة أيضا مسؤوليات المنصات على الانترنت، بما فيها ضمان سلامة المعلومات الشخصية المجمعة والمخزونة.

 

•الصين تطلق نظام مراقبة في الوقت الفعلي للأنهار الجليدية
تم استخدام نظام مراقبة في الوقت الفعلي للأنهار الجليدية رسميا على نهر جليدي في جبل يويلونغ الثلجي في يوننان جنوب غربي الصين، وفقا للأكاديمية الصينية للعلوم.
واشترك في تطوير النظام معهد البيئة الإيكولوجية والموارد لشمال غربي الصين التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والمركز الصيني لرسم خرائط أنتاركتيكا التابع لجامعة ووهان، ويتألف من وحدات تستخدم النظم العالمية لسواتل الملاحة، وأجهزة للمعايرة بالليزر وكاميرات ومعدات للأرصاد الجوية، ومعدات لاختبار درجة حرارة الجليد، وأجهزة لقياس الزلازل.
ويتم نقل بيانات المراقبة عبر شبكة الجيل الرابع ونشرها عبر الإنترنت. ومنذ يوليو/ تموز 2021، حصل النظام على معلومات حول ذوبان الأنهار الجليدية وتراكمها وسرعة الأنهار الجليدية والصدمات الجليدية وضغط درجة الحرارة والرطوبة.
ويقلل النظام بشكل كبير من الصعوبة والمخاطر المحتملة للرصد اليدوي للأنهار الجليدية في المرتفعات، ويحقق استمرارية ودقة جمع البيانات وتصور نقل البيانات.
ويجري تحديث بيانات الرصد الخاصة بالنظام على الإنترنت كل خمس دقائق.

 

•راية أجينا بشمالي الصين تبدء جولتها الخامسة الشاملة من اختبارات الحمض النووي لاحتواء كوفيد-19
بدأت راية أجينا، وهي محافظة في منطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم في شمالي الصين، في ظهر يوم الثلاثاء، جولتها الخامسة من اختبارات الحمض النووي، وسجلت 26 حالة إصابة محلية العدوى بكوفيد-19 في ذات اليوم.
وقال مقر الوقاية والسيطرة على كوفيد-19 المحلي، إن لدى راية أجينا 84 حالة إصابة بكوفيد-19 سُجلت خلال الموجة الأخيرة من ظهور حالات إصابة فيها، وقد أُرسلت جميعها إلى مستشفيات مخصصة لتلقي العلاجات الطبية المناسبة.
وخلال الجولة الثالثة الشاملة لاختبارات الحمض النووي التي شملت أكثر من 41 ألف شخص، ظهرت 20 نتيجة اختبار إيجابية. وحتى بعد ظهر يوم الثلاثاء، سجلت الجولة الرابعة الشاملة من الاختبارات 21 نتيجة إيجابية بين نحو 40 ألف شخص، بينما تستمر عمليات اختبار عينات 3 آلاف شخص آخرين.
وأُقيل تشن تشان يون رئيس لجنة الحزب في راية أجينار من منصبه يوم الثلاثاء، على خلفية ضعف إدراته لتطبيق تدابير الوقاية من كوفيد-19.
وبدأت راية أجينا يوم الاثنين الماضي تنفيذ تدابير حجر صحي منزلي لاحتواء كوفيد-19 حيث طُلب من جميع المقيمين والسياح البقاء في المنازل والفنادق.

 

•إقالة مسؤول حزبي بسبب الموجة الجديدة لتفشي كوفيد-19 في راية أجينا بشمالي الصين
أقيل رئيس لجنة الحزب في راية أجينا، وهي محافظة في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، على خلفية الموجة الجديدة من الإصابات بكوفيد-19، وفق ما قالت السلطات المحلية.
وتمت إقالة تشن تشان يون من منصبه بسبب سوء إدارته لتدابير السيطرة على كوفيد-19 في راية أجينا، التي سجلت 78 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 حتى الساعة الثامنة صباح يوم الثلاثاء، بحسب المقر الإقليمي للوقاية من كوفيد-19 والسيطرة عليه.
وبدأت الراية في تنفيذ إجراء الحجر الصحي المنزلي يوم الاثنين، لاحتواء تفشي كوفيد-19. حيث طُلب من جميع المقيمين والسياح فيها البقاء في المنازل أو الفنادق.

 

•البر الرئيسي الصيني يسجل 50 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19
ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية في تقريرها اليومي، اليوم الأربعاء، أن البر الرئيسي الصيني سجّل 50 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 يوم الثلاثاء.
ومن بين الحالات المذكورة، تم تسجيل 32 حالة في منغوليا الداخلية، وخمس حالات في قويتشو، وأربع حالات في كل من شاندونغ وقانسو، وثلاث حالات في بكين، وحالتين في نينغشيا، وفقا لما قالت اللجنة
وتم أيضاً تسجيل تسع حالات إصابة جديدة وافدة، منها حالتان في كل من شانغهاي وقوانغدونغ، وحالة واحدة في كل من تيانجين ولياونينغ وفوجيان وشاندونغ وقوانغشي.
وأضافت اللجنة أنه لم تُسجل أي حالات جديدة مشتبه بإصابتها بكوفيد-19، أو حالات وفاة جديدة متعلقة بالمرض يوم الثلاثاء.
وتم تسجيل ما إجماليه 9530 حالة وافدة في البر الرئيسي الصيني حتى نهاية يوم الثلاثاء، بينها 9151 حالة خرجت من المستشفيات بعد تعافيها، و379 حالة لا تزال تتلقى العلاج الطبي فيها. ولم تسجل أي حالات وفاة بين الحالات الوافدة.
وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 96899 حالة حتى يوم الثلاثاء، بينها 643 حالة لا تزال تتلقى العلاج، 27 منها في حالة خطيرة.
وخرج ما إجماليه 91620 مريضا من المستشفيات بعد تعافيهم في البر الرئيسي الصيني، فيما توفي 4636 شخصا نتيجة المرض.
وتم تسجيل 26 حالة جديدة بدون أعراض، منها 22 حالة وافدة من خارج البر الرئيسي. وكان هناك ما إجماليه 392 حالة بدون أعراض، منها 359 حالة وافدة، تخضع للملاحظة الطبية حتى يوم الثلاثاء.
وحتى نهاية يوم الثلاثاء، تم تسجيل 12330 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، بينها 213 حالة وفاة في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة و77 حالة إصابة مؤكدة في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة و16380 حالة إصابة مؤكدة بينها 847 حالة وفاة في تايوان.
وخرج ما إجماليه 12029 مريضا مصابا بكوفيد-19 في هونغ كونغ و66 في ماكاو و13742 في تايوان، من المستشفيات بعد تعافيهم.

 

•إعطاء أكثر من 2.251 مليار جرعة من لقاحات “كوفيد-19” في البر الرئيسي الصيني
أُعطيت أكثر من 2.251 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الثلاثاء، حسبما أظهرت بيانات من لجنة الصحة الوطنية اليوم (الأربعاء).

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.