موقع متخصص بالشؤون الصينية

المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يعارض دعوة مجلس الشيوخ التشيكي مسؤولاً من تايوان لزيارة البلاد

0

قال المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، يوم (الخميس) إنه يعارض بشدة مجلس الشيوخ في برلمان جمهورية التشيك، الذي دعا رئيس إدارة الشؤون الخارجية في سلطات تايوان إلى زيارة البلاد.

وقالت لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في بيان، إن دعوة مجلس شيوخ جمهورية التشيك لمسؤول تايوان تشكل انتهاكاً خطيراً لمبدأ صين واحدة، وتدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للصين. وذكر البيان أن: “المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يعارض ذلك بقوة.”

وقال البيان إن الالتزام بمبدأ صين واحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الثنائية بين الصين وجميع الدول التي لها علاقات دبلوماسية مع الصين.

وقال البيان إن مجلس شيوخ جمهورية التشيك وغيره من المؤسسات وكذلك بعض الأفراد، قدموا بشكل صارخ منصة للأنشطة الانفصالية لما يسمى “استقلال تايوان”. وشدد البيان على أن هذا الإجراء انتهك الالتزامات السياسية التي تعهد بها الجانب التشيكي للصين وأضرّ بشدة الأساس السياسي للعلاقات الصينية-التشيكية، مؤكدا أن “هذه الخطوة سيئة للغاية بطبيعتها”.

وشدّد البيان على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين، وأن مسألة تايوان من الشؤون الداخلية الخالصة للصين. وقال إن قانون مكافحة الانفصال ينص على أحكام واضحة بشأن القضايا الرئيسية مثل الالتزام بمبدأ صين واحدة، ومنع الانفصال المتمثل في ما يسمى “استقلال تايوان”، ومعارضة تدخل القوى الخارجية في مسألة تايوان. وتجسد أحكام القانون المبدأ الثابت للصين المتمثل في بذل قصارى جهدها للسعي نحو إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم، وتظهر بشكل كامل تصميم الصين على الدفاع بقوة عن سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها، وإرادة الصين التي لا تسمح أبدا لأي قوة بفصل تايوان عن الصين، تحت أي اسم أو بأي شكل من الأشكال.

كما ذكر البيان: “أولئك الذين يشاركون في التلاعب السياسي حيال مسألة تايوان سيتحملون نتائج أفعالهم الخاطئة”.

وأضاف: “نحث المؤسسات التشيكية ذات الصلة والأفراد المعنيين على الالتزام بمبدأ صين واحدة، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية الصينية، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية العلاقات الصينية-التشيكية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.