موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وإيران يجريان مكالمة هاتفية بشأن العلاقات والتعاون

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بشأن العلاقات الثنائية والتعاون العملي.

وأوضح وانغ أن الصين وإيران شريكتان استراتيجيتان شاملتان، مشيرا إلى أنه بغض النظر عن كيفية تغير الوضع الدولي، ستطور الصين بقوة علاقاتها الودية وستدفع التعاون العملي مع إيران لتحقيق المزيد من المنافع للدولتين والشعبين.

ولفت وانغ إلى أن الصين مستعدة للعمل مع إيران على مواصلة معارضة الأحادية والتنمر، وكذا التمسك بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وحماية المصالح المشتركة للدول النامية.

واستطرد قائلا إن الصين مستعدة أيضا لتعزيز التعاون بشأن مكافحة الجائحة مع إيران حتى تتغلب على الجائحة بشكل نهائي، مضيفا أن الصين تأمل دعم إيران لمبادرة التنمية العالمية.

وذكر وانغ أن الصين ترحب بالقرار الإيراني الخاص باستئناف مفاوضات العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة نهاية هذا الشهر، ما يظهر السلوك الإيراني الإيجابي تجاه استئناف تطبيق الاتفاق.

ويتعين على الجانب الأمريكي اتخاذ الخطوة الأولى في اتخاذ اجراءات تصحيحية لانسحابه الأحادي من الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أنه على هذا الأساس يمكن لإيران استئناف الوفاء بالتزاماتها في المجال النووي.

وينبغي على جميع الأطراف تعزيز التنسيق والدفع المشترك للمفاوضات في المسار الصحيح، وتدعم الصين إيران في تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما سيخلق مناخا جيدا لاستئناف المفاوضات، حسبما ذكر.

وهنأ وانغ إيران على نجاحها في استضافة الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان، قائلا إن آلية اجتماع وزراء الخارجية جاءت في الوقت الصحيح، كما جذبت انتباه أطراف مختلفة.

مشيرا إلى أن الصين ستستضيف الاجتماع الثالث لوزراء الخارجية، ذكر وانغ أن الصين على أهبة الاستعداد لتعزيز التنسيق مع إيران والأطراف الأخرى لتحقيق توافق والسعي إلى تحقيق المزيد من النتائج في ذلك الوقت.

ويتعين على الدول الست إفساح المجال كاملا أمام مميزات دول الجوار وكذا تسليط الضوء على سماتها المميزة، من أجل لعب دور فريد وبناء في تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في أفغانستان، في حين مواجهة الشواغل المشروعة لدول الجوار، بحسب وانغ.

ومن جانبه، قال أمير عبد اللهيان إن العلاقات الإيرانية-الصينية استراتيجية، مشددا على أن الحكومة الإيرانية الجديدة ستطور بقوة التعاون الودي مع الصين.

وقال إن إيران تعرب عن شكرها للصين على دعمها القوي في مكافحة مرض كوفيد-19، وتأمل مواصلة تعميق التعاون بشأن مكافحة الجائحة مع الصين.

وأضاف أن إيران تقدر الموقف الإيجابي الصيني وكذلك دورها البناء في القضية النووية الإيرانية، وملتزمة بمواصلة مفاوضات العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، ومستعدة لتعزيز الاتصال والتنسيق مع الصين في هذا الشأن.

وقال إن إيران تولي أهمية كبيرة للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما ستدعو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي لزيارة إيران في المستقبل القريب.

وأضاف أن إيران تدعم مبادرة التنمية العالمية بشكل كامل، وتدعم الصين في استضافة الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان بنجاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.