موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير الصين لدى واشنطن يقرأ رسالة تهنئة من شي خلال حفل عشاء اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية-الصينية

0

استضافت اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية-الصينية يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني حفل عشاء عام 2021، وأرسل الرئيس شي جين بينغ والرئيس جو بايدن رسالتي تهنئة إلى الحفل، وقرأ السفير تشين قانغ ورئيس اللجنة الوطنية جاكوب ليو الرسالتين على التوالي.

وأعرب الرئيس شي عن تقديره للجنة وأعضائها لتفانيهم الطويل في نمو العلاقات الصينية-الأمريكية والتبادلات والتعاون بين بلدينا في مختلف المجالات.

وأشار الرئيس شي إلى أن العلاقات الصينية-الأمريكية من أهم العلاقات الثنائية في العالم اليوم، لافتا إلى أن مدى قدرة البلدين، وهما أكبر دولة نامية في العالم وأكبر دولة متقدمة في العالم وعضوان دائمان في مجلس الأمن الدولي، على التعامل مع علاقاتنا بشكل جيد، يؤثر على المصالح الأساسية للبلدين والشعبين بل وعلى مستقبل العالم.

ونوّه شي إلى أن العلاقات الصينية-الأمريكية تمر بمنعطف تاريخي حاسم، وسيستفيد البلدان من التعاون وسيخسران من المواجهة.

وأكد أن التعاون هو الخيار الوحيد الصحيح، مشددا على أنه وفقا لمبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، فإن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لتعزيز التبادلات والتعاون في جميع المجالات، والتصدي المشترك للقضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن التحديات العالمية، إلى جانب إدارة الخلافات بشكل مناسب، وذلك لإعادة العلاقات الصينية-الأمريكية إلى المسار الصحيح الخاص بالتنمية السليمة والمطردة لها.

كما أعرب شي عن أمله في أن تعمل اللجنة وكل من يهتمون بتنمية العلاقات الصينية-الأمريكية ويدعمونها، على تعزيز الثقة ومواصلة العمل الجيد والمساهمة بمزيد من الحكمة والقوة في تقدم الصداقة بين البلدين، بما يصب في مصلحة شعبي البلدين وشعوب العالم.

ومن جانبه، قال الرئيس بايدن في رسالته إنه لأكثر من 50 عاما، عززت اللجنة التعاون بين الولايات المتحدة والصين، ما ساعد في تعزيز التفاهم المتبادل والمحادثات البناءة للمساعدة في إيجاد أرضية مشتركة.

وأضاف أن عالمنا اليوم يمر بمنعطف تاريخي؛ فبداية من التعامل مع (كوفيد-19) وصولا إلى معالجة التهديد الوجودي المتعلق بأزمة المناخ، فإن العلاقة بين الولايات المتحدة والصين لها أهمية عالمية.

وأكد أن حل هذه التحديات واغتنام الفرص سيتطلب من المجتمع الدولي الأوسع التعاون بحيث يقوم كل طرف بدوره في بناء مستقبل آمن وسلمي وقادر على الصمود.

كما أعرب عن امتنانه لتفاني أعضاء اللجنة في تقوية الروابط بين شعبي البلدين، مشيرا إلى أنه من خلال مناصرة منظمات مثل هذه اللجنة، يمكننا السعي إلى قدر أكبر من الارتباطية وتعزيز المصالح التي تؤثر على البلدين والعالم.

وبدوره، قال السفير تشين في تصريحاته إن رسالة التهنئة التي وجهها الرئيس شي تعكس توجه الصين الإيجابي وموقفها من تطوير العلاقات الصينية-الأمريكية.

ونوّه إلى أن سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة متسقة ومستقرة للغاية، قائلا إن الجانب الصيني يضع دائما في اعتباره المصالح الأساسية لشعبي البلدين والعالم بأسره، ويتعامل مع العلاقات الصينية-الأمريكية من منظور استراتيجي وطويل الأمد.

وأشار إلى أن البعض يقول إن العلاقات الصينية-الأمريكية لا يمكن أن تعود إلى سابق عهدها، متسائلا: هل هذا هو سبب استخفاف الناس بالعلاقات، أو حتى إفسادها كما يحلو لهم؟، مؤكدا رفض الصين لهذا الرأي.

وأعرب عن تطلع الصين إلى العمل مع الحكومة الأمريكية وأصحاب البصيرة، بروح المحادثة الهاتفية بين رئيسينا، بغية تعزيز الحوار وإدارة الخلافات والتركيز على التعاون وبذل جهود دؤوبة لإعادة العلاقات إلى مسارها الصحيح.

وخلال الحفل، أدلى وزير الخارجية الأمريكي السابق الدكتور هنري كيسنجر ووزيرة العمل الأمريكية السابقة إيلين تشاو بتصريحات.

كما كرمت اللجنة رائد الأعمال الأمريكي-الصيني مينغ هسيه، لمساهماته في تنمية العلاقات الصينية-الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.