موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•سوق الإسكان الصيني يشهد هدوءا في أكتوبر
ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الإثنين، أن سوق الإسكان في الصين واصل الهدوء في أكتوبر/ تشرين الأول، وسط تنفيذ لوائح معززة لإدارة السوق.
وظلت أسعار المساكن الجديدة في مدن الدرجة الأولى الأربع (بكين وشانغهاي وقوانغتشو وشنتشن) دون تغيير في أكتوبر/ تشرين الأول قياسا إلى الشهر السابق.
وانخفضت أسعار المساكن المستعملة في المدن الأربع المذكورة بنسبة 0.4 في المائة في أكتوبر/ تشرين الأول عن سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو نفس التغيير على أساس شهري في الشهر الأسبق.
وسجلت 31 مدينة من الدرجة الثانية انخفاضا قدره 0.2 بالمائة في أسعار المساكن الجديدة، فيما شهدت 35 مدينة من الدرجة الثالثة انخفاضا قدره 0.3 بالمائة في أسعار المساكن الجديدة.
وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار المساكن الجديدة في مدن الدرجة الأولى الأربع بنسبة 5 في المائة في أكتوبر، في حين قفزت أسعار المساكن المستعملة فيها بنسبة 6.7 في المائة عن العام السابق.
وجاءت أحدث البيانات هذه وسط لوائح قطاع الإسكان الصارمة في البلاد، والتي تتبع المبدأ المتمثل في أن “المساكن للسكنى وليست للمضاربة”.
وأظهرت البيانات أن استثمار الصين في التطوير العقاري ارتفع بنسبة 7.2 في المائة على أساس سنوي في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام.
وخلال هذه الفترة، بلغ الاستثمار العقاري حوالي 12.49 تريليون يوان (حوالي 1.95 تريليون دولار أمريكي).
كما أشارت البيانات إلى أنه مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، ارتفع الاستثمار العقاري بنسبة 14 في المائة، ما يجعل متوسط النمو على مدار عامين عند 6.8 في المائة.
وزاد الاستثمار في المباني السكنية بنسبة 9.3 في المائة عن العام السابق إلى 9.43 تريليون يوان في الأشهر العشرة الأولى.

 

•ارتفاع الاستثمار في الأصول الثابتة بالصين 6.1% خلال فترة يناير – أكتوبر
ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بالصين 6.1 في المئة على أساس سنوي في العشرة أشهر الأولى من هذا العام، وفقا لبيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للاحصاء اليوم الإثنين.
ووفقا للهيئة الوطنية للإحصاء، فإنه في الأشهر العشرة الأولى، تجاوز إجمالي الاستثمار في الأصول الثابتة 44.58 تريليون يوان ( حوالي 6.98 تريليون دولار أمريكي).
ومقارنة بمستويات عام 2019، ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 7.8 في المئة خلال هذه الفترة.
وفي الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، زادت الاستثمارات من القطاع الخاص بنسبة 8.5 في المئة على أساس سنوي إلى ما يقرب من 25.45 تريليون يوان.
وارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 0.15 في المئة على أساس شهري في أكتوبر/ تشرين الأول.
وفي الأشهر العشرة الأولى، زاد الاستثمار في القطاع الزراعي والقطاع الصناعي والقطاع الخدمي بنسبة 11.1 في المئة و 11.3 في المئة و 3.7 في المئة على التوالي على أساس سنوي.
وتظهر بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء أن الاستثمار في التصنيع والبنية التحتية ارتفع بنسبة 14.2 في المئة و 1 في المئة على أساس سنوي، على التوالي.
وتشمل الاستثمارات في الأصول الثابتة رأس المال المستخدم في البنية التحتية والعقارات والآلات وغيرها من الأصول المادية.

 

•4.9% زيادة في مبيعات التجزئة في الصين خلال أكتوبر
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للاحصاء اليوم الاثنين، زيادة بنسبة 4.9 بالمائة على أساس سنوي في مبيعات البضائع الاستهلاكية بالتجزئة في الصين خلال أكتوبر/ تشرين الأول.
وذكرت الهيئة أن اجمالي قيمة مبيعات البضائع الاستهلاكية بالتجزئة في البلاد بلغ حوالي 4.05 تريليون يوان (حوالي 633 مليار دولار أمريكي) خلال أكتوبر/ تشرين الأول.
وأضافت الهيئة أن الرقم ازداد بنسبة 9.4 بالمائة عن أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019، ما جعل متوسط النمو خلال العامين الماضيين يبلغ 4.6 بالمائة.
وخلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول، بلغت قيمة مبيعات البضائع الاستهلاكية بالتجزئة في الصين 35.85 تريليون يوان، بزيادة 14.9 بالمائة على أساس سنوي.
وقال فو لينغ هوي المتحدث باسم الهيئة ان الرقم في أكتوبر/ تشرين الأول يعكس مرونة تعافي الاستهلاك في الصين، ما يسلط الضوء على انتعاش مطرد في مبيعات البضائع الاستهلاكية، فضلا عن الزخم المحلي القوي ونماذج الاستهلاك الجديدة التي تدعم النمو.
وأظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة عبر الانترنت في الصين ارتفعت بنسبة 17.4 بالمائة على أساس سنوي خلال العشرة أشهر الأولى لتصل الى حوالي 10.38 تريليون يوان.
بيد أن البيئة الدولية المعقدة والمتغيرة بسرعة، والجائحة المستعرة، وعودة ظهور اصابات محلية العدوى بكوفيد-19 بشكل متفرق، مازالت تقيد أنشطة الاستهلاك التي تحتاج الى اتصال مباشر، حسب فو.
إلا أنه أعرب عن ثقته بأن يحافظ انتعاش الاقتصاد وتوسع التوظيف وزيادة دخل السكان وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي في الصين على النمو في الاستهلاك.

 

•زيادة الاستثمار العقاري بالصين 7.2% بين يناير وأكتوبر
أظهرت بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين، أن الاستثمار في التطوير العقاري بالصين ارتفع بنسبة 7.2 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري.
وأظهرت البيانات أنه خلال هذه الفترة، بلغ الاستثمار العقاري حوالي 12.49 تريليون يوان (حوالي 1.95 تريليون دولار أمريكي).
كما أشارت بيانات إلى أنه مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، ارتفع الاستثمار العقاري بنسبة 14 في المائة، ما يجعل متوسط النمو على مدار عامين عند 6.8 في المائة.
وزاد الاستثمار في المباني السكنية بنسبة 9.3 في المائة عن العام السابق إلى 9.43 تريليون يوان في الأشهر العشرة الأولى.
وخلال نفس الفترة، ارتفعت مبيعات المساكن التجارية بنسبة 7.3 في المائة على أساس سنوي من حيث المساحة الأرضية لتصل إلى أكثر من 1.4 مليار متر مربع، مما يجعل متوسط النمو على مدار عامين 3.6 في المائة.
وأظهرت البيانات ارتفاع مبيعات المساكن التجارية من حيث القيمة بنسبة 11.8 في المائة.
وفي تقرير عمل الحكومة لهذا العام، أكدت الصين مجددا على مبدأ أن “المساكن للسكنى وليست للمضاربة”، متعهدة بالحفاظ على استقرار أسعار الأراضي والمساكن، وكذلك توقعات السوق.

•3% زيادة في حجم توليد الكهرباء في الصين خلال أكتوبر
أظهرت نتائج بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للاحصاء اليوم الاثنين ان حجم توليد الكهرباء في الصين بلغ 639.3 مليار كيلوواط ساعي خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بزيادة 3 بالمائة على أساس سنوي.
وكان حجم توليد الكهرباء في أكتوبر/ تشرين الأول أعلى بنسبة 7.7 بالمائة عن الفترة نفسها من عام 2019.
وخلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، وصل حجم توليد الكهرباء في البلاد الى 6.7176 تريليون كيلوواط ساعي، بزيادة 10 بالمائة على أساس سنوي وأعلى بنسبة 11.5 بالمائة عن الفترة المماثلة من عام 2019.
ومن حيث الفئات، تسارعت نسبة النمو لحجم توليد الكهرباء من خلال طاقة الرياح والطاقة النووية خلال أكتوبر، بينما تباطأ حجم توليد الكهرباء عبر الطاقتين الحرارية والشمسية خلال الشهر الماضي.

 

•زيادة إنتاج الفحم الخام في الصين خلال أكتوبر
أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للاحصاء اليوم الاثنين، أن الصين شهدت زيادة بنسبة 4 بالمائة في انتاج الفحم الخام على أساس سنوي ليصل الى 360 مليون طن خلال الشهر الماضي.
وقالت الهيئة ان الانتاج خلال أكتوبر/ تشرين الأول مثل نموا بنسبة 5.5 بالمائة عن الفترة المماثلة من عام 2019.
واستوردت الصين 26.94 مليون طن من الفحم خلال أكتوبر/ تشرين الأول، بزيادة 96.2 بالمائة على أساس سنوي.
وخلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول، أنتجت الصين 3.3 مليار طن من الفحم الخام، بزيادة 4 بالمائة على أساس سنوي، أو بزيادة 4.1 بالمائة عن الفترة المماثلة من عام 2019.
وخلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، استوردت البلاد 257.34 مليون طن من الفحم، بزيادة 1.9 بالمائة على أساس سنوي.

•ارتفاع الناتج الصناعي الصيني ذي القيمة المضافة 3.5% في أكتوبر
ارتفع الناتج الصناعي الصيني ذو القيمة المضافة، وهو مؤشر اقتصادي هام، بنسبة 3.5 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول، مقارنة بنسبة النمو البالغة 3.1 في المئة المسجلة في سبتمبر/ أيلول، وفقا لما أظهرته بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.
ويستخدم مؤشر الناتج الصناعي لقياس نشاط الشركات الصناعية الكبيرة التي يبلغ حجم عائد أعمالها السنوي 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 3.11 مليون دولار أمريكي).

•ارتفاع ايرادات قطاع البريد الصيني 17.8% في فترة يناير – أكتوبر
أظهرت بيانات رسمية أنه في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، حافظ قطاع البريد الصيني على نمو مزدوج الرقم، مع زيادة إيرادات الأعمال بنسبة 17.8 في المئة على أساس سنوي.
وفقا للهيئة الوطنية للبريد، حقق القطاع أكثر من 1.03 تريليون يوان (حوالي 160.8 مليار دولار أمريكي) في شكل إيرادات خلال هذه الفترة.
وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول وحده، ارتفع إجمالي إيرادات الأعمال في القطاع بنسبة 10.9 في المئة على أساس سنوي إلى 108.65 مليار يوان.
ومن يناير إلى أكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام، عالجت شركات التوصيل السريع 86.72 مليار طرد، بزيادة سنوية قدرها 34.7 في المئة. وبلغت إيرادات الأعمال الشاملة 833.98 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 20.7 في المئة.

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.