موقع متخصص بالشؤون الصينية

ميناء قوانغتشو يوقع خطاب نوايا مع ميناء الاسكندرية

0

أعلنت هيئة ميناء قوانغتشو في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، عن إمضائها خطاب نوايا بشأن التعاون المينائي الودي مع ميناء الاسكندرية المصري، على هامش منتدى تعاون الحكومات المحلية الصيني الأفريقي الرابع الذي عقد عبر الانترنت. وتربط ميناء قوانغتشو عدة اتفاقيات من هذا النوع مع 54 ميناء في مختلف أنحاء العالم.

ويوجد تاريخ صداقة طويل بين ميناء قوانغتشو والموانئ الأفريقية. فمنذ توقيع اتفاقية تعاون ودية مع ميناء ديربان في جنوب إفريقيا في عام 2003، انضم ميناء لاغوس في نيجيريا وميناء داكار في السنغال على التوالي إلى دائرة أصدقاء ميناء قوانغتشو. وفي الوقت الحالي، افتتح ميناء قوانغتشو 6 خطوط ملاحة إلى ميناء السويس في مصر. وفي عام 2020، بلغ اجمالي شحنات البضائع الواردة من مصر على الميناء 20 ألف طن. أهمها بضائع الصلب والحاويات. بينما بلغت البضائع الخارجة من الميناء باتجاه مصر 440 ألف طن ، وأغلبها من الحاويات.

ميناء الإسكندرية هو أكبر موانئ مصر، حيث تعبره حوالي 60 ٪ من سلع التجارة الخارجية للبلاد. وتعدّ الشراكة بين ميناء قوانغتشو وميناء الإسكندرية نتيجة للجهود المشتركة لكلا الطرفين. وفي إطار التعاون بين مقاطعة قوانغدونغ ومحافظة الاسكندرية، يمكن توظيف مميزات المينائين في دعم التنمية في مقاطعة قوانغدونغ ومحافظة الاسكندرية.

في هذا الصدد، قال طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن ميناء قوانغتشو رائد عالميًا في حركة الشحن وإدارة الموانئ. وعبّر عن أمله في تعزيز التعاون مع ميناء قوانغتشو لفتح الطرق بين المينائين وتعزيز نمو التجارة الثنائية. لتوفير زخم جديد للتنمية الاقتصادية في المينائين.

ومن جانبها، شدّدت يوان يوي نائبة رئيس هيئة ميناء قوانغتشو على أهمية التعاون والتبادلات مع الموانئ الأفريقية، وقالت بأن ميناء قوانغتشو قد أصبح الآن أكبر ميناء لحاويات التجارة المحلية في البر الرئيسي الصيني وميناءا محوريا مهما يربط بين إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط وآسيا.

وخلال الأشهر العشر الأولى، بلغ حجم البضائع بميناء قوانغتشو 541.18 مليون طن، بزيادة سنوية قدرها 2.51٪. استوعب خلالها 20.1607 مليون حاوية معيارية، بزيادة سنوية قدرها 4.52٪. كما قام بافتتاح 245 خط بحريا للحاويات، بينها 139 خطا للتجارة الخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.