موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعرب عن معارضتها الشديدة لخطوة ليتوانيا الأخيرة بشأن تايوان

0

أعربت الصين يوم (الخميس) عن احتجاجها القوي ومعارضتها الشديدة لموافقة ليتوانيا على إنشاء ما يسمى “مكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا”، وفقا لما ذكره متحدث باسم وزارة الخارجية.

وقال المتحدث إن الحكومة الليتوانية، متجاهلة المعارضة القوية والردع المتكرر من الجانب الصيني، وافقت على إنشاء ما يسمى “مكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا” من قبل سلطات تايوان. لقد خلق هذا الإجراء انطباعا خاطئا عما يسمى “صين واحدة، وتايوان واحدة” في العالم، وانتهك بشكل سافر مبدأ صين واحدة وأخل بالتزام ليتوانيا السياسي في البيان الخاص بإقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وقوض سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين.

“تعرب الحكومة الصينية عن احتجاجها القوي ومعارضتها الشديدة لهذا الإجراء الجسيم للغاية، وستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها. وسيتحمل الجانب الليتواني المسؤولية عن جميع ما يترتب على ذلك من عواقب”، وفقا للمتحدث.

لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وفقا لما قال، مضيفا أن الصين طالبت الجانب الليتواني بتصحيح قراره الخاطئ على الفور.

“لدينا أيضا هذا التحذير الصارم لسلطات تايوان: السعي وراء ما يسمى ‘استقلال تايوان’ من خلال التماس الدعم الأجنبي محاولة مضللة تماما مصيرها الفشل”، وفقا لما قال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.