موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر خطة خمسية لحماية المواقع التاريخية الرئيسية والإستفادة منها

0

أصدرت الحكومة الصينية خطة خمسية لتحسين حماية وإدارة واستغلال المواقع التاريخية الرئيسية بالبلاد.

وبحسب الهيئة الوطنية للتراث الثقافية، فإن الخطة التي ستمتد خلال الفترة من عام 2021 إلى عام 2025، تسلط الضوء على الحاجة إلى تعزيز الدراسة الأثرية للمواقع التاريخية الرئيسية.

وستدعم الحكومة مشاريع كبرى لاستكشاف أصول الحضارة الصينية، وستدعم صياغة خطط متوسطة وطويلة الأمد للعمل الأثري الخاص بالمواقع الرئيسية، وستؤسس منصة وطنية للمعلومات والبيانات الرئيسية المتعلقة بالمواقع المعنية.

وبموجب الخطة فإنه يتعين بحلول عام 2025 أن تكون قد اكتملت أعمال حماية الآثار الثقافية والبيئة المحيطة بالمواقع التاريخية الرئيسية. كما من المتوقع إحراز إنجازات هامة فيما يتعلق بالبحوث الأثرية والحماية والإدارة والاستخدام والترفيه التربوي والابتكار الموروث والاتصالات والتبادلات ذات الصلة بتلك المواقع التاريخية الرئيسية.

وتشمل المواقع التاريخية الرئيسية المدرجة في الخطة التجمعات السكنية القديمة والقصور والمقابر والمواقع التاريخية والثقافية واسعة الناطق ذات القيمة العالية والتأثير الكبير.

وعادة ما تعكس هذه المواقع مراحل تطور مختلفة في التاريخ الصيني القديم، مثل القصر الصيفي القديم والأطلال الأثرية لمدينة ليانغتشو والقناة الكبرى.

وأقامت الصين هيكلا للحماية يضم 150 من المواقع التاريخية الرئيسية بعد إنجاز ثلاث خطط خمسية منذ عام 2006. وتم إعلان قائمة تضم 36 حديقة أثرية وطنية بعد أعمال التقييم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.