موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يدعو إلى إتخاذ تدابير شاملة لمكافحة الإتجار بالأسلحة الصغيرة

0

دعا مبعوث صيني يوم الاثنين إلى اتخاذ تدابير شاملة لمكافحة الاتجار بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.

وقال تشانغ جيون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الرقابة على الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة يؤثر على السلم والأمن. وتتسم مكافحة الاتجار بها بأهمية كبيرة في حماية التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لجميع البلدان. ولذلك من الملح تعزيز الرقابة على الأسلحة التقليدية في إطار متعدد الأطراف.

وأضاف في مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن بشأن الأسلحة الصغيرة أن مجلس الأمن الدولي بذل على مر السنين جهودا حثيثة لمعالجة هذه القضية. فقد تبنى القرارين 2117 و2220 وراعى تأثير الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة أثناء تناوله للقضايا الساخنة الإقليمية.

ومع ذلك، لا يزال الاتجار بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة يمثل مشكلة خطيرة تتشابك مع النزاعات المسلحة والإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية وغيرها من التهديدات، مما يؤدي إلى تفاقم معاناة الناس في مناطق الصراع ويشكل تحديا كبيرا للسلم والأمن الدوليين، وفقا لتشانغ.

وطلب المبعوث الصيني من المجتمع الدولي التركيز على أربعة نقاط: تعزيز بناء قدرات البلدان المعنية وتحقيق إدارة الدورة الكاملة للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، ومساعدة البلدان الإقليمية على تحقيق الانتعاش بعد كوفيد ومعالجة الأسباب الجذرية للنزاع و العنف، والتنفيذ الصارم لحظر الأسلحة الصادر عن مجلس الأمن وقطع سلسلة التدفق غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، وتعزيز التعاون العملي متعدد الأطراف والثنائي والاستفادة الكاملة من دور الأمم المتحدة كقناة رئيسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.