موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وبنين تتفقان على الإرتقاء بالعلاقات إلى مستوى جديد

0

اتفق عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون في جمهورية بنين أورليان أقبينونسي، على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

التقى وانغ وأقبينونسي في العاصمة السنغالية دكار يوم الثلاثاء، على هامش المؤتمر الوزاري الـ8 لمنتدى التعاون الصيني – الإفريقي (فوكاك).

قال وانغ إن العلاقات بين الصين وبنين تتطور بشكل سليم ومطرد تحت رعاية رئيسي البلدين وقيادتهما، مع تحقيق تقدم متواصل في التعاون في مختلف المجالات.

وأضاف أن الصين وبنين تساعدان بعضهما البعض وتتحدان في مكافحة كوفيد-19، ما يعزز توطيد الصداقة.

وقال وانغ إن الصين تقدر دعم بنين لها في الشؤون المتعلقة بمصالحها الأساسية وشواغلها الكبرى، وستواصل من جانبها دعم بنين بحزم في معارضة التدخل الخارجي واختيار طريقها الخاص لتحقيق التنمية، مؤكدا استعداد الصين للعمل مع بنين من أجل تعميق التعاون في مختلف المجالات والسعي لتحقيق إنجازات جديدة في العلاقات الثنائية.

ومن ناحيته، قال أقبينونسي إن الخطاب المهم الذي ألقاه الرئيس الصيني شي جين بينغ في الحفل الافتتاحي للمؤتمر الوزاري الـ8 لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، رائع ولن يرفع مستوى التعاون بين إفريقيا والصين فحسب، بل سيضخ أيضا قوة دافعة جديدة في التعاون بين بنين والصين.

وأكد أن بنين تتمسك بمبدأ صين واحدة، وستواصل دعم موقف الصين العادل بقوة.

وأوضح أقبينونسي أن بنين سعيدة بالتعاون عالي الجودة مع الصين، وتشكر الصين على دعم تحولها الاقتصادي.

كما أعرب عن شكره للصين لكونها من أولى الدول التي قدمت إمدادات طبية ولقاحات كوفيد-19 إلى بنين، لمساعدتها على احتواء المرض بنجاح.

وقال أقبينونسي إن بنين مستعدة لتوسيع التعاون متبادل المنفعة مع الصين في التجارة والسياحة وتصدير المنتجات المتخصصة وتدريب الأفراد.

وقد اتفق الجانبان على العمل معا لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد في الفترة السابقة للذكرى الـ50 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية، التي تحل العام المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.