موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: على المرء أن يعرف الحزب الشيوعي الصيني لكي يعرف الصين

0

ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة عبر رابط فيديو في حفل افتتاح مؤتمر “فهم الصين 2021” (قوانغتشو) يوم الخميس في قوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين.

وقد قال خبراء وباحثون إن الخطاب أوضح الأهمية الكبرى لمسيرة الحزب الشيوعي الصيني التي استمرت قرنا من الزمان لتنمية العالم. وأضافوا أنهم متفقون على ضرورة أن يتعلم المرء كيفية فهم الحزب الشيوعي الصيني لكي يفهم الصين اليوم.

كما أشاروا إلى أن خبرة وحكمة الحزب الشيوعي الصيني في إدارة الحزب والبلاد تستحق التعلم، وأنه يتعين على جميع الدول الاتحاد والعمل بنشاط على تعزيز بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وذكر محمود علام، سفير مصر الأسبق لدى الصين، أنه من الأهمية بمكان فهم الصين في عالم اليوم.

ولفت علام إلى أن خطاب الرئيس شي والمؤتمر لهما أهمية كبيرة في تعزيز التواصل بين الصين والعالم، وهو ما أظهر أيضا تصميم الحزب الشيوعي الصيني على مواصلة قيادة التنمية في الصين.

ومن جانبه، قال كافينس أديري، الباحث في العلاقات الدولية والمقيم بكينيا، إن الحزب الشيوعي الصيني “يعد طرفا فاعلا محوريا في تشكيل صين جديدة نعرفها اليوم”.

وأضاف أن الحزب الشيوعي الصيني، بسياساته التي تتمحور حول الشعب، قاد الصين للتغلب على بعض أكثر التحديات صعوبة.

وذكر الباحث أن “فهم الحزب الشيوعي الصيني يعد نافذة جيدة لتقدير وجهات نظر المجتمع الصيني بأسره وقيمه وتطلعاته”، مشيرا إلى أنه “على مر السنين، نفذ الحزب الشيوعي الصيني إصلاحات بعيدة المدى تتعلق بالحوكمة، والمشاركة السياسية، والتحديث الاقتصادي، والتواصل الدولي”.

أما فضل الرحمن، مدير المعهد الباكستاني للدراسات الصينية بجامعة سارغودا، فقد رأى ضرورة فهم الصين اليوم من منظور عمل الحزب الشيوعي الصيني، مشددا على أن “مركزية الشعب ستظل أمرا رئيسيا في المسار المستقبلي لصياغة السياسات في الصين”.

وقال يفغيني زايتسيف، رئيس مركز الدراسات الروسية الصينية في جامعة لومونوسوف الروسية الحكومية، إن الانتهاء من بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو معتدل هو تأكيد واضح على أن خطط الحزب الشيوعي الصيني تهدف بالفعل إلى التنفيذ العملي للشعار الرئيسي المتمثل في خدمة الشعب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.