موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس جمهورية الكونغو يلتقي دبلوماسياً صينياً بارزاً

0

التقى رئيس جمهورية الكونغو دنيس ساسو نغيسو مع يانغ جيه تشي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يوم (الأحد).

ونقل يانغ تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ الحارة إلى الرئيس ساسو. وقال الدبلوماسي الصيني البارز إنه تحت رعاية وقيادة زعيمي الدولتين، حققت الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الدولتين تقدماً كبيراً.

وأضاف أن الصين تعتزم تعزيز التبادلات رفيعة المستوى مع جمهورية الكونغو، وتبادل الدعم القوي مع جمهورية الكونغو في القضايا التي تعد من الشواغل الرئيسية لكلا البلدين، حتى تنعكس الخصائص والمستوى الرفيع للشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة.

وذكر يانغ أن الصين ستستغل فرصة تطبيق نتائج المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، لمواصلة دعم جمهورية الكونغو في مكافحة جائحة كوفيد-19، ومواصلة استكشاف وتعزيز تقارب جديد ونقاط جديدة لنمو التعاون، ودفع التعاون بشكل منتظم في مجالات مختلفة، من بينها البنية التحتية والمجمعات الصناعية، من أجل تحقيق إسهامات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجمهورية الكونغو.

وأوضح أنه باعتبار الصين وجمهورية الكونغو دولتين ناميتين، فإنهما تتشاركان توافقا واسعا في الآراء بشأن العديد من القضايا الرئيسية الدولية، مضيفا أنه ينبغي على الدولتين تعميق التعاون الوثيق وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك صيني-إفريقي في العصر الجديد، والعمل بشكل مشترك من أجل معارضة الأحادية، وحماية التعددية الحقيقية والمساواة والإنصاف الدوليين،والمصالح المشتركة للدول النامية.

وطلب ساسو من يانغ نقل أطيب أمنياته للرئيس شي جين بينغ، وقدم التهاني بمناسبة الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني. وقال ساسو إن جمهورية الكونغو تقدر بشدة الشراكة الإستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الدولتين، كما تتوجه بالشكر للصين على توفير الدعم القيم في مكافحة الجائحة وتحقيق التعافي الاقتصادي.

واستطرد قائلا إن جمهورية الكونغو ملتزمة بمبدأ صين واحدة، وتعتزم تعزيز الثقة السياسية المتبادلة مع الصين، مضيفا أن جمهورية الكونغو تتطلع لدفع اكتشاف التعاون مع الصين في مختلف المجالات، من بينها الطاقة والأنشطة التحويلية والنقل والزراعة.

كما ذكر ساسو أن بلاده مستعدة لتعزيز التنسيق مع الجانب الصيني في شؤون الأمم المتحدة والقضايا الإقليمية في إفريقيا، ومعارضة الإجراءات الأحادية، ودعم التعددية، وتدعيم التنمية السلمية في إفريقيا والعالم.

والتقى يانغ أيضا اليوم مع وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الكونغو جان كلود غاكوسو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.