موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين تسرع خطواتها لتحسين بيئة المعيشة في المناطق الريفية
أصدرت الصين خطة عمل مدتها خمس سنوات لتحسين بيئة المعيشة في المناطق الريفية في إطار محاولتها لتعزيز تنشيط المناطق الريفية وتحسين ظروف المعيشة لسكان الريف.
وذكرت الخطة التي أصدرها المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والمكتب العام لمجلس الدولة الصيني بشكل مشترك أن تحسين بيئة المعيشة في المناطق الريفية يرتبط ارتباطا وثيقا برفاهية المزارعين وبناء “الصين الجميلة”.
وأوضحت الخطة الإنجازات التي تحققت في المناطق الريفية منذ أن أطلقت الصين حملة ترقية بيئة المعيشة في المناطق الريفية لمدة ثلاث سنوات في عام 2018، وفي الوقت نفسه، حثت على بذل جهود لتسريع تحسين بيئة المعيشة في المناطق الريفية.
وبحلول عام 2025، يجب تحسين بيئة المعيشة الريفية بشكل ملموس، مع زيادة مطردة في معدل تغلغل المراحيض النظيفة في المناطق الريفية، ومعالجة مخلفات المراحيض بشكل فعال، وفقا للخطة.
كما حثت الخطة على بذل جهود لزيادة معدل معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الريفية بشكل مستمر ورفع مستوى المعالجة غير الضارة للنفايات المنزلية الريفية بحلول عام 2025.

 

•باحثون صينيون يستخدمون نباتاً مقاوماً للملوحة لمعالجة التربة الملحية
اختار باحثون صينيون سلالة نباتية مقاومة للملوحة في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، والتي يمكنها امتصاص ومعالجة مئات الأطنان من الملح سنويا في كل كيلومتر مربع من الأرض.
وتصل مساحة الأراضي الملحية في شينجيانغ إلى 110 آلاف كيلومتر مربع، بما يمثل ثلث إجمالي مساحة البلاد، وهو ما يعوق بشدة التنمية المستدامة للزراعة في المنطقة.
ومنذ مطلع القرن الـ21، أجرى باحثون من معهد شينجيانغ للإيكولوجيا والجغرافيا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، دراسات على المنطقة الملحية في شينجيانغ واختاروا نبات سوايدا سالسا من بين مئات النباتات الملحية التي يمكنها امتصاص الملح من التربة وتحسين جودتها.
وتم اختبار ميزة امتصاص الملح لدى السلالة النباتية سوايدا سالسا في شينجيانغ ومنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين ومنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين.
وتحولت بعض الأراضي الملحية-القلوية القاحلة إلى أراض زراعية طبيعية بعد زراعة النبات المقاوم للملوحة لمدة ثلاث إلى أربع سنوات.
كما وجد الباحثون أن نبات سوايدا سالسا يمكن استخدامه كنوع من الخضروات وكعلف للماشية فضلا عن أنه يساعد في تخضير الأراضي الملحية-القلوية.
وقام الباحثون بتوزيع بذور هذا النبات على الفلاحين ومعاهد البحوث والشركات الزراعية مجانا.

 

•اكتشاف 57 مقبرة أثرية في مقاطعة هونان بوسط الصين
تم اكتشاف ما إجماليه 57 مقبرة أثرية يعود تاريخها إلى أسرة تشينغ الإمبراطورية (1644-1911) في مقاطعة هونان بوسط الصين، وهو ما يسلط الضوء على العادات الجنائزية في جنوبي الصين خلال تلك الحقبة.
وذكر معهد الآثار الثقافية وعلوم الآثار بالمقاطعة، أن مجمع المقابر، الواقع في قرية يانغتيان التابعة لمحافظة هنغشان، حصل على موافقة للقيام بأعمال التنقيب الأثري نتيجة بناء طريق سريع.
واستمر التنقيب من أغسطس/ آب إلى نوفمبر/ تشرين الثاني هذا العام، حيث تم العثور على 105 قطع من الفخار بالإضافة إلى أوانٍ من النحاس والزجاج.
ويحتوي العديد من هذه المقابر على كوات على كلا الجانبين، بينما يوجد في كل كوة وعاء من البورسلين الأسود المزجج يحتوي على أرز. ويقول خبراء إن تخزين الحبوب في المقابر كانت عادة جنائزية شائعة منذ أسرة هان الإمبراطورية (202 ق.م – 220 م)
وقال يانغ نينغ بو، خبير الآثار، “إن اكتشاف هذه المقابر يوفر دليلا ماديا لفهم العادات الجنائزية وثقافة أسرة تشينغ الإمبراطورية في هذه المنطقة”.

 

•خط سكة حديد جديد فائق السرعة يبدأ العمل في المنطقة المتجمدة بالصين
بدأ خط سكة حديد فائق السرعة يربط بين مدينتي مودانجيانغ وجياموسي في مقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين، العمل اليوم الاثنين، ويمتد لمسافة 372 كيلومترا في المنطقة المتجمدة.
وباعتباره أقصى خط سكة حديد فائق السرعة في أقصى شرق البلاد، فإنه يزيد في طول خط سكة حديد شنيانغ – مودانجيانغ الموجود في شمال شرقي الصين، ليربطه بمزيد من المدن، بما فيها مدن جيشي وتشيتايخه وشوانغياشان وجياموسي.
وتبلغ السرعة المصممة لخط سكة الحديد فائق السرعة الجديد 250 كم في الساعة، ويمر عبر 173 جسراً و34 نفقا بُني حديثا، مما يقلل من وقت السفر بين المدينتين إلى ساعتين وعشر دقائق فقط.
وقال نيو يونغ بينغ كبير المهندسين في مشروع خط سكة الحديد لشركة الصين لتصميم سكك الحديد، إن خط سكة الحديد بين مودانجيانغ وجياموسي هي أكثر خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة مقاومة للصقيع في الصين، وتم صنع جميع أدوات الطاقة والإشارة من مواد مقاومة للبرودة.
وسيتنقل ثمانية عشر زوجا من القطارات بشكل يومي على خط السكة الحديد المذكور، والتي يمكن أن تعمل عند 30 إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر، وتمر عبر مناطق الأرض المتجمدة والجليد والثلج.

 

•البر الرئيسي الصيني يسجل 38 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19
ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الاثنين، أن البر الرئيسي الصيني سجّل يوم الأحد الماضي، 38 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين الحالات المحلية الجديدة المذكورة، تم تسجيل 28 حالة في منطقة منغوليا الداخلية، و7 حالات في مقاطعة هيلونغجيانغ، وحالتين في مقاطعة يوننان وحالة واحدة في مقاطعة خبي.
وتم أيضا تسجيل 23 حالة إصابة جديدة وافدة في سبع مناطق على مستوى المقاطعة، بحسب اللجنة.
وتم تسجيل حالة جديدة مشتبه في إصابتها بكوفيد-19 وافدة من خارج البر الرئيسي في بلدية شانغهاي، بينما لم تُسجل أي حالات وفاة جديدة متعلقة بالمرض يوم الأحد، حسبما قالت اللجنة.
وحتى يوم الأحد، بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 99203 حالات، من ضمنها 1060 حالة لاتزال تتلقى العلاج الطبي، 12 منها في حالة خطيرة.
وخرج ما إجماليه 93507 مرضى من المستشفيات بعد تعافيهم في البر الرئيسي، بينما توفي 4636 شخصا نتيجة المرض.
وتم تسجيل 44 حالة جديدة بدون أعراض يوم الأحد، 39 منها وافدة من خارج البر الرئيسي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.