موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•دخل الأعمال الرئيسية لصناعة الدراجات في الصين يزداد بأكثر من 10 في المائة
شهدت شركات الدراجات الكبرى في الصين ارتفاعا في أرباحها بنسبة 36.8 في المائة على أساس سنوي خلال الشهور العشرة الأولى من العام لتصل إلى 6.91 مليار يوان (حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي)، وفقا لبيانات الجمعية الصينية للدراجات.
ومن ناحية اخرى، قفزت العائدات بنسبة 22.4 في المائة عما كانت عليه قبل عام الى 159.61 مليار يوان، وفقا للبيانات .
وذكرت الجمعية أنه من المتوقع أن يشهد دخل الأعمال الرئيسية لصناعة الدراجات في البلاد ارتفاعا بنسبة تزيد على 10 في المائة هذا العام.
وقال ليو سو ون مدير الجمعية إن الصين لديها ما يقرب من 300 مليون دراجة كهربائية وهي أكبر منتج ومستهلك ومصدر للدراجات الكهربائية في العالم.
وقالت الجمعية إن إنتاج الدراجات الكهربائية التي تعمل ببطاريات الليثيوم تجاوز 10 ملايين وحدة في عام 2020، مقابل أقل من 700 ألف وحدة في عام 2011.

 

•683 مليار كيلوغرام… إنتاج الصين من الحبوب في عام 2021
بلغ إنتاج الحبوب في الصين حوالي 683 مليار كيلوغرام هذا العام، بزيادة 2 في المائة على أساس سنوي، وفقا لما ذكرته الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين.

 

•278 مليار دولار …ؤ المجمعة لقطاع البلاستيك بالصين في الشهور الـ10 الأولى من العام
أظهرت بيانات رسمية من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن إيرادات التشغيل المجمعة بقطاع البلاستيك بلغت 1.77 تريليون يوان (حوالي 278 مليار دولار أمريكي)، لتقفز بنسبة 14.6 في المائة على أساس سنوي في الشهور العشرة الأولى من العام الجاري.
وشهدت الشركات التصنيعية الصينية في قطاع المواد البلاستيكية زيادة متصاعدة في الإيرادات والأرباح أثناء هذه الفترة.
وحصد صُناع المنتجات البلاستيكية 98.39 مليار يوان في الأرباح في الشهور العشرة الأولى، بزيادة 0.2 في المائة على أساس سنوي.
وذكرت الوزارة أن إنتاج الشركات ارتفع بنسبة 8.9 في المائة عن العام السابق إلى 65.22 مليون طن أثناء الفترة بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول.
وفي أكتوبر/ تشرين الأول وحده، بلغ إنتاج القطاع 6.84 مليون طن، بانخفاض 1.1 في المائة.

 

•نمو مطرد للمدفوعات غير النقدية في الصين في الربع الثالث من عام 2021
حافظت المدفوعات غير النقدية التي تعالجها البنوك الصينية على نمو مطرد في الربع الثالث من عام 2021، وحافظت المدفوعات عبر الهاتف المحمول على زخم النمو، وفقا لتقرير صادر عن البنك المركزي.
وقال بنك الشعب الصيني في التقرير إن المدفوعات غير النقدية في الربع الثالث، بما في ذلك البطاقات المصرفية وأدوات الدفع عبر الإنترنت والأوراق التجارية والتحويلات الائتمانية وغيرها من التسويات، بلغت 1109.19 تريليون يوان ( حوالي 174 تريليون دولار أمريكي)، بزيادة قدرها 6.32 في المئة على أساس سنوي.
ومن بين ذلك الإجمالي، استمر حجم المدفوعات عبر الهاتف المحمول في النمو، حيث وصل إلى 126.81 تريليون يوان، بزيادة سنوية قدرها 8.62 في المئة.
وفي الوقت نفسه، يوضح التقرير أن المدفوعات عبر الإنترنت زادت بنسبة 6.45 في المئة على أساس سنوي إلى 587.21 تريليون يوان.
وقال التقرير إنه في الربع الثالث، ارتفعت معاملات البطاقات المصرفية بنسبة 6.45 في المئة على أساس سنوي إلى 250.93 تريليون يوان.

 

•سوق تجارة الكربون في الصين يزداد نشاطاً مع إقتراب الموعد النهائي الأول للإمتثال
أصبح سوق الكربون الوطني في الصين، وهو ابتكار مؤسسي رئيسي لتسهيل الحد من الانبعاثات، أكثر نشاطا مع اقتراب الموعد النهائي الأول للامتثال، ويعتقد المحللون أنه سيحظى بقدر أكبر من الحيوية مع تضمين المزيد من الصناعات.
وأظهرت بيانات من بورصة شانغهاي للبيئة والطاقة أن متوسط حجم التداول اليومي لحصص انبعاثات الكربون شهد زيادة ملحوظة في نوفمبر/شرين الثاني.
وفي الشهر الماضي، شهد سوق الكربون الوطني حجم تداول بلغ 23.03 مليون طن، وبلغ حجم مبيعاته 939 مليون يوان (حوالي 147.32 مليون دولار أمريكي)، وهو ما يمثل ما يقرب من نصف الإجمالي منذ أن بدأ التداول عبر الإنترنت في 16 يوليو/ تموز.
وقال ليو جي المدير العام للبورصة، “من المتوقع أن تزداد أنشطة التداول في سوق الكربون الوطني بشكل ملحوظ عند اقتراب موعد الامتثال النهائي في 31 ديسمبر/ كانون الأول”، مضيفا أن السوق سيشهد أنشطة قوية في الربع الرابع.
بينما يتوسع حجم تداول مخصصات انبعاثات الكربون، فإن السعر في توازن ديناميكي. وسجل سعر إغلاق حصص الكربون في السوق 42.94 يوان للطن يوم الجمعة، وهو أقل من سعر الافتتاح عند 48 يوانا للطن في أول يوم تداول.
وقال سون تشوان وانغ أستاذ الطاقة والاقتصاد بجامعة شيامن، إن سوق الكربون الوطني يسير بسلاسة منذ إطلاقه، ويتقلب سعر الحصة دائما ضمن نطاق معقول.
وأشار بعض المطلعين على الصناعة إلى أن سوق الكربون الوطني لديه الكثير من الإمكانات، حيث سيغطي نظام تداول الانبعاثات المزيد من الصناعات وسط الجهود الشاملة التي تبذلها الدولة لتحقيق هدفها من حياد الكربون بحلول عام 2060.
وقال تشو يا مينغ المستشار في شركة ارنست اند يونغ تشاينا: “حتى الآن، تعمل أكثر من 2000 شركة في السوق في قطاع توليد الطاقة، مما يعني أن لديها مساحة تطوير واسعة للصناعات الأخرى كثيفة الكربون”.
وتروج الدولة لخطط إدراج انبعاثات الكربون من قطاعات أخرى مثل البتروكيماويات وصناعات الصلب في المجموعة التجارية، وتحسين الآليات القائمة على السوق للسيطرة على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وسيتم السماح للمؤسسات المالية بالانضمام إلى نظام التجارة في المستقبل، ولعب دور حيوي في جعل سوق الكربون الوطني أكثر نشاطا.
وتابع تشو إنه ينبغي توسيع نطاق المنتجات المالية الكربونية على أساس قواعد السوق الموضحة والمضبوطة بدقة، مشيرا إلى أنه ينبغي إنشاء شبكة أمان للسيطرة على المخاطر المالية.

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.