موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يدعو إلى إتخاذ إجراءات لتحقيق الإستقرار في الوضع الأمني شرق الكونغو الديمقراطية

0

دعا مبعوث صيني يوم الاثنين إلى اتخاذ إجراءات شاملة لتحقيق الاستقرار في الوضع الأمني في المناطق الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال داي بينغ، نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، إن الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية تدهور وسط أنشطة العنف المسلح المتكررة والحوادث المتتالية لاختطاف وقتل المدنيين.

وذكر أمام مجلس الأمن أن حوادث العنف الأخيرة في مناطق مثل إيتوري تسببت في وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين، بما في ذلك مقتل مواطنين صينيين اثنين، مبينا أن الصين تدين العنف بشدة.

وأضاف أن حكومة الكونغو الديمقراطية فرضت “حالة حصار” في المناطق الشرقية وشنت عملية عسكرية مشتركة مع أوغندا لمكافحة أنشطة العنف التي تقوم بها الجماعات المسلحة بحزم، مما يظهر تصميمها على الحفاظ على الاستقرار.

وأفاد أن الصين تأمل بأن تحافظ بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، المعروفة باسم بعثة (مونوسكو)، على التنسيق والتعاون مع القوات المسلحة الكونغولية وأن تواصل حماية المدنيين من خلال العمليات المشتركة وغيرها من الإجراءات.

وأوضح داي أنه في الوقت نفسه، لا يمكن للوسائل العسكرية بمفردها أن تحل المشاكل في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بشكل كامل، لافتا إلى أنه من أجل كسر الحلقة المفرغة للصراع العنيف، ثمة حاجة لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع، والقيام بتعاون إقليمي، وتطوير واستخدام الموارد الطبيعية بطريقة سليمة، ودفع برنامج نزع السلاح والتسريح قدما، وتوفير المزيد من فرص العمل وسبل العيش للسكان المحليين.

وأفاد أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تواجه وضعا إنسانيا سيئا مع انتشار كوفيد-19 وغيره من الأوبئة، مثل التهاب السحايا والإيبولا، مشيرا إلى أن هناك تدفقات جديدة للاجئين في مقاطعات إيتوري وكيفو الشمالية وكيفو الجنوبية. وقال إنه “يجب على المجتمع الدولي، والمؤسسات المالية الدولية، على وجه الخصوص، أن تفي بتعهداتها بتقديم المساعدة وأن تزيد من مساهماتها للمساعدة في مواجهة التحديات الراهنة”.

وأكد أن الصين، من حيث المبدأ، تؤيد تمديد ولاية البعثة لمدة سنة واحدة، مبينا أنه يتعين على مجلس الأمن الرد بشكل إيجابي على مخاوف الكونغو الديمقراطية بشأن العقوبات وتجنب التأثير السلبي لإجراءات العقوبات على بناء قدرات البلاد في مجال الأمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.