موقع متخصص بالشؤون الصينية

تمسك الصين بشراء النفط الايراني فشل للغرب

0

موقع قناة العالم:
اكد الخبير الاقتصادي الايراني حسن تيز مغز ان تأكيد الصين على تمسكها بشراء النفط من ايران وذلك على لسان رئيس الوزراء الصيني خلال جولته على دول الخليج الفارسي يبين فشل السياسات الغربية لفرض حظر نفطي على ايران ويؤكد اهمية ايران للاقتصاد العالمي وكذلك نجاح الدبلوماسية الايرانية على الصعيد الدولي .
وقال تيز مغز في مقابلة مع قناة العالم الاخبارية اليوم الخميس : ان العلاقات الايرانية الصينية هي علاقات وطيدة ومتينة من الناحية السياسية والاقتصادية والثقاية وان حجم التبادل بين البلدين يزيد عن 20 مليار دولار سنويا وان الصين استثمرت مليارات الدولارات في ايران وانها لاترغب ان يهيمن الاستعمار الاميركي على النفط في كافة الدول .

واضاف : نحن لدينا عقود طويلة الامد مع الصينيين وان الصينيين ملتزمين بايفاء هذه العقود كما ان الصين مرتبطة بايران ايضا من الناحية التقنية بسبب مصافيها التي صممت حسب النفط الايراني .

وحول تصريحات رئيس الوزراء الصيني الذي قال ان الاقتصاد العالمي سيتأثر كثيرا اذا تم حظر النفط الايراني , صرح تيز مغز : ان هذه نقطة اساسية , ان ايران تلعب دورا رئيسيا في تجارة النفط في المنطقة والعالم وان ما قاله رئيس الوزراء الصيني يعني ان ايران يمكنها ان تلعب دورا اكبر في هذا المجال وان يكون لها دور رئيسي في ازدياد سعر النفط وهذا ما سيؤثر على الاسعار العالمية والتجارة العالمية .

وفيما يتعلق بتصريحات وزير الخارجية الروسي الذي اكد ايضا عدم جدوى فرض الحظر على ايران قال تيز مغز : ان الدبلوماسية الايرانية الناجحة مستمرة مع الاصدقاء الصينيين والروس وهذه تعني ان اخطاء الغرب كبيرة , ان الغرب يتمسك باساليب جربت مع ايران في السابق ولم تكن ناجحة , ان الدبلوماسية الايرانية كانت ناجحة في جلب آراء روسيا والصين في المجالات الاقتصادية ايضا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.