موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث بإسم الخارجية الصينية: الصين تقدر بشدة قرار نيكاراغوا قطع “العلاقات الدبلوماسية” مع تايوان

0

قال متحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الجمعة) إن الصين تقدر بشدة قرار حكومة نيكاراغوا الاعتراف بمبدأ صين واحدة والالتزام به، وقطع ما يسمى “علاقات دبلوماسية” مع تايوان، واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية.

وقعت الصين ونيكاراغوا يوم 10 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بيانا مشتركا حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية نيكاراغوا. وقررت الحكومتان الاعتراف ببعضهما البعض واستئناف العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء، حيث يعد القرار ساري المفعول اعتبارا من تاريخ التوقيع على هذا البيان.

قال المتحدث إنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تُمثل الصين بأكملها وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية. هذه حقائق متأصلة في التاريخ والقانون وهي عرف حاكم للعلاقات الدولية معترف به على مستوى العالم.

وأضاف المتحدث أن نيكاراغوا دولة مهمة في أمريكا الوسطى. وحكومة نيكاراغوا تعترف بمبدأ صين واحدة وتتعهد بالالتزام به، وقطعت ما يسمى “علاقات دبلوماسية” مع تايوان، وتستأنف العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وتتعهد بعدم تطوير أي علاقات أو تبادلات رسمية مع تايوان بعد الآن. هذا هو الخيار الصحيح الذي يتماشى مع اتجاه العالم ويحظى بدعم الشعب. وتقدر الصين هذا القرار بشدة.

واستطرد المتحدث قائلا، إنه على أساس المبادئ الخمس للتعايش السلمي، الصين مستعدة للعمل مع نيكاراغوا لتعزيز التعاون الودي في مختلف المجالات من أجل منفعة البلدين وشعبيهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.