موقع متخصص بالشؤون الصينية

السفارة الصينية في بريطانيا تستنكر تصريحات مجموعة الـ7 بشأن الصين

0

أعربت السفارة الصينية في بريطانيا يوم (الاثنين) عن قلقها البالغ ومعارضتها الشديدة للتصريحات غير المسؤولة لمجموعة الـ7 بشأن الصين وتدخلها في الشؤون الداخلية للصين.

وقال بيان رئيس اجتماع وزراء الخارجية والتنمية بمجموعة الـ7 في مدينة ليفربول البريطانية، الذي صدر يوم الأحد في نهاية الاجتماع، إن مناقشاتهم تناولت مجموعة من القضايا المتعلقة بالصين، مثل الوضع في هونغ كونغ وشينجيانغ وفي بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وعبر مضيق تايوان، وأعربوا عن قلقهم إزاء “السياسات الاقتصادية القسرية” للصين.

وقال المتحدث إن الشؤون المتعلقة بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ هي شؤون داخلية للصين ولا تحتمل أي تدخل خارجي.

وأضاف “ينبغي ألا يقلل أحد من قوة عزم وإرادة وقدرة الشعب الصيني في الدفاع عن سيادته ووحدة وسلامة أراضيه”.

وذكر أنه في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي، لا تزال الصين ثابتة في عزمها على حماية سيادتها وحقوقها ومصالحها البحرية.

وأضاف “نحن مستعدون للتعامل مع الخلافات بشكل ملائم مع الدول المعنية من خلال التشاور والتفاوض”.

وأوضح أن أي تدخل في وضعي بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي من قبل أي قوة خارجية تحت أي ذريعة من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات لا داعي لها للسلام والهدوء في المنطقة ولن يتماشى مع مصالح دول المنطقة.

وقال إن الاتهام بأن الصين نفذت “سياسات اقتصادية قسرية” لا أساس له على الإطلاق.

“بالحديث عن ‘السياسات الاقتصادية القسرية’، من الذي فرض الحظر الاقتصادي على الصين في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، ومن شن حربًا تجارية ضد الصين وزاد الضغط والقيود على الشركات الصينية في السنوات الأخيرة؟ يجب على الدولة المعنية الإجابة على هذه الأسئلة أولا والتوقف عن إلقاء اللوم على الضحية”، وفقا لما قال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.