موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تقدر الدعم المقدم لأولمبياد بكين الشتوية

0

أعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن تقدير الصين للدعم الذي قدمته الدول ذات الصلة واللجنة الأولمبية الدولية، لأولمبياد بكين الشتوية، ولموقفها المعارض لتسييس الرياضة.

وأعرب حديثا قادة ومسؤولون بارزون من العديد من الدول، ومن بينها فنزويلا وكوبا، عن موقفهم الرافض لتسييس الألعاب الأولمبية، ودعمهم لأولمبياد بكين الشتوية. كما أعرب إعلان القمة الأولمبية العاشرة أيضا عن المعارضة الشديدة لتسييس الألعاب الأولمبية والرياضة بوجه عام.

وذكر وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي دوري “إنها دعوة مشتركة من المجتمع الدولي، وخاصة اللجان الأولمبية والرياضيين من جميع أنحاء العالم، إلى احترام مبدأ الحياد السياسي للألعاب الأولمبية، وتجنب تسييس الرياضة”.

ومشيرا إلى أن الميثاق الأولمبي ينص بوضوح على أن ممارسة الرياضة أحد حقوق الإنسان، لفت وانغ إلى أن تسييس الألعاب الأولمبية لا يعد فقط انتهاكا لحقوق الإنسان الخاصة بالرياضيين، ولكنه أيضا يعد ازدراء للروح الأولمبية، ما يعارض اتجاه العصر الخاص بالتضامن والتعاون.

وأضاف أنه “مع الجهود المشتركة من جميع الأطراف، نؤمن بأن أولمبياد بكين الشتوية ستكون بكل تأكيد منصة لإظهار الشعار الأولمبي ‘أسرع، أعلى، أقوى — معا’، لتحقيق هدف إشراك 300 مليون في الرياضات الشتوية، وكذا تقديم إسهامات لتدعيم عالم أفضل يسوده السلام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.