موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وبنما يجريان محادثة هاتفية

0

أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثة هاتفية مع وزيرة خارجية بنما إريكا موينز يوم (الثلاثاء).

وقال وانغ إن الصين تعد بنما شريكة متساوية في التعاون الاستراتيجي، ووضعتها في موقع مهم في دبلوماسية الصين تجاه أمريكا اللاتينية.

وأضاف أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبنما قرار صائب وفي خدمة المصالح الأساسية وطويلة الأجل للبلدين، كما أنه قادر على الصمود أمام اختبار الزمن والتاريخ.

وأشار إلى أن الصين تقدر تمسك بنما بمبدأ صين واحدة، الأساس السياسي للعلاقات الثنائية.

وقال إن الصين، بصفتها صديقة وشريكة جيدة لبنما، ستواصل دعم جهود البلاد للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة على المسرح الدولي، منها سيادة بنما على القناة.

وتابع بأن التعاون بين الصين وبنما هو تعاون بين بلدان الجنوب وهو دعم ومساعدة على نحو متبادل بين الدول النامية بهدف تحقيق التنمية والازدهار المشتركين، مؤكدا أن الصين لم يكن لديها أبدا أي اعتبارات جيوسياسية في منطقة أمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أن بنما، التي تعد مركزًا لوجيستيًا رئيسيًا في النصف الغربي من الكرة الأرضية، هي أيضًا من بين المجموعة الأولى من دول أمريكا اللاتينية التي تشارك في البناء المشترك للحزام والطريق.

وقال إن الصين أصبحت أكبر شريكة تجارية لبنما حيث زاد حجم التجارة الثنائية بنسبة 27.2 بالمئة، وزادت صادرات بنما إلى الصين بنسبة 187 بالمئة في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام.

وأشار إلى أنه يتعين على الجانبين تقوية الالتحام بين استراتيجيات التنمية وتعزيز التعاون العملي والمساعدة في تنمية وتجديد شباب البلدين.

وتعهد بأن الصين مستعدة أيضًا لتعزيز التنسيق مع بنما في الآليات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنتدى الصين-مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ودفع تطوير النظام الدولي نحو اتجاه أكثر عدلاً وعقلانية، وحماية أفضل لحقوق ومصالح البلدان النامية، لا سيما البلدان الصغيرة والمتوسطة.

من جانبها، قالت موينز إن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين بنما والصين قبل أربع سنوات كان بلا شك قرارًا صائبًا، مؤكدة أن الصين أصبحت شريكة استراتيجية مهمة لبنما وأمريكا اللاتينية عمومًا.

وفي إشارة إلى أن العلاقات بين بنما والصين لها آفاق واسعة مع إمكانات كبيرة ومجال كبير للتعاون، ذكرت موينز أن بلادها تنتهج سياسة وديّة تجاه الصين وتتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة وتتطلع إلى زيادة تعزيز العلاقات الثنائية مع الصين في حين تعميق التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة، فضلا عن الخدمات اللوجيستية.

أعلنت الحكومة البنمية أن بداية العام القمري الصيني الجديد ستعلن عطلة وطنية اعتبارًا من عام 2022 وسيجري إدراج احتفالات عيد الربيع في خطة الترويج السياحي الدولية للبلاد، مما يدل تمامًا على رغبة بنما الإيجابية في زيادة نشر وتدعيم الثقافة الصينية، وفقًا لما ذكرت وزيرة الخارجية.

وأضافت أن بنما ترغب أيضا في تعزيز التعاون مع الصين في المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية في أمريكا اللاتينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.