موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى إيجاد طريق التعايش السلمي بين الصين والولايات المتحدة

0

دعا عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الاثنين الولايات المتحدة إلى العمل مع الصين لإيجاد طريق التعايش السلمي بين البلدين الرئيسيين.

وأدلى وانغ بالملاحظات في مراسم الافتتاح لندوة حول الوضع الدولي والدبلوماسية الصينية في عام 2021 .

وقال وانغ إن النكسات والمجابهات خلال العام المنصرم أظهرت مرة أخرى أن السبب الأساسي للصعوبات الخطيرة والتحديات المتعددة في الروابط الصينية الأمريكية يقع في سوء التقدير الإستراتيجي من الجانب الأمريكي تجاه الصين والعلاقات الثنائية.

وذكر أن بعض الناس في الولايات المتحدة لا يرغبون في الاعتراف بأن الدول الأخرى لها أيضا الحق في التنمية، ولا يرغبون في قبول حقيقة أن الصين تتطور بشكل أقوى وتحقق تقدما، ولا يرغبون في الموافقة على أن الصين والولايات المتحدة يمكنهما تحقيق منافع متبادلة وثمار من الفوز المشترك، بل يحاولون تشكيل عصبة لاحتواء الصين وقمعها.

وقال وانغ إن “الكلمات والسلوك الخطأة من الجانب الأمريكي لم تضر بشكل خطير مصالح الشعبين فقط، بل تؤثر بشكل خطير على السلام والاستقرار في العالم أيضا”.

وذكر وانغ أن “موقف الصين ثابت وواضح. يمكن إجراء حوار ولكن ينبغي أن يكون متساويا، وإن التعاون أمر مرحب به ولكن ينبغي أن يكون مفيدا متبادلا. إن المنافسة مقبولة ولكن ينبغي أن تكون صحية. ونحن لا نخاف من المجابهة، وسنكافح حتى النهاية”.

وقال وانغ إن كلاهما سيستفيد من التعاون ويخسر من المجابهة، وهذا أهم درس تم تعلمه من التبادلات بين الصين والولايات المتحدة لأكثر من نصف قرن، وسيواصل التاريخ إثباته بشكل أكيد.

وأضاف وانغ ” نأمل أن ينفذ الجانب الأمريكي بجدية التوافق الذي توصل إليه قادتا البلدين، ويفي بالتزاماته لكسب الثقة، ويعمل مع الصين لإيجاد طريق التعايش السلمي بين البلدين الرئيسيين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.