موقع متخصص بالشؤون الصينية

قمر صناعي أمريكي تعمّد تغيير مساره للإقتراب من محطة الفضاء الصينية

0

اقترب القمر الصناعي الأمريكي “ستار لينك “من محطة الفضاء الصينية مرتين مؤخرا، وقد كانت العوامل البشرية واضحة من هذا الاقتراب. وفي 28 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: “يمكنني أن أؤكد لكم بمسؤولية أنه في يوليو/ تموز وأكتوبر/ تشرين الأول من هذا العام، اقترب قمر ستار لينك الصناعي الذي أطلقته شركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء الأمريكية من محطة الفضاء الصينية مرتين. وخلال هذه الفترة، كان رواد الفضاء الصينيون يجرون مهاما داخل المحطة. ولأسباب تتعلق بالسلامة، تبنت محطة الفضاء الصينية إجراءات تجنب الاصطدام في حالات الطوارئ.”

ووفقًا لهوانغ هاي، الأستاذ بجامعة بكين للملاحة الجوية والفضائية، فإن الاصطدام بجسم يزيد قطره عن 10 سم يمكن أن يلحق الضرر بالمحطة الفضائية. وقد يؤدي التصادم بين قمر صناعي ومحطة فضائية إلى تفكك كليهما، ويهدد سلامة رواد الفضاء بشكل خطير. كما أن استهلاك المحطة الفضائية للوقود النفيس لتجنب الاصطدام في حالات الطوارئ، يمكن أن يؤثر على عمر المدار.

وقال تشاو ليجيان أن الولايات المتحدة تدّعي “السلوك المسؤول في الفضاء الخارجي”، لكنها تتجاهل التزامات المعاهدات الدولية بشأن الفضاء الخارجي وتشكل تهديدًا خطيرًا لسلامة رواد الفضاء. وهو ما يعكس ازدواجية المعايير. ويجب على الولايات المتحدة احترام النظام الدولي للفضاء الخارجي على أساس القانون الدولي، واتخاذ تدابير فورية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، واتخاذ موقف مسؤول للحفاظ على سلامة رواد الفضاء الذين يدورون في المدار والتشغيل الآمن والمستقر للمرافق الفضائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.