موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيسان الصيني والأوزبكي يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية

0

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأوزبكي شوكت ميرزيوييف يوم (الأحد) التهاني بمناسبة الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي رسالته، قال شي إن العلاقات بين الصين وأوزبكستان خلال الـ30 عاما الماضية واكبت العصر ومضت قدما، لتقدم مثالا رائعا للعلاقات الدولية يتسم بالتعايش المتناغم والتعاون القائم على الفوز المشترك.

فعلى وجه الخصوص، تعلم الجانبان من بعضهما البعض في مسار الإصلاح والانفتاح والتنمية وإحياء النهضة، وعملا معا وساعد كل منهما الآخر في مكافحة جائحة كوفيد-19، ما جعلهما شريكين استراتيجيين حقيقيين شاملين، حسبما ذكر شي.

وشدد شي على أنه يولي اهتماما كبيرا بتنمية العلاقات بين الصين وأوزبكستان، وعلى استعداد للعمل مع ميرزيوييف لاتخاذ الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية كفرصة لكتابة فصل جديد في تاريخ تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وأوزبكستان، بما يعود بالنفع على البلدين وشعبيهما.

من جانبه، قال ميرزيوييف إن الثلاثين عاما الماضية كانت فصلا مجيدا في التاريخ العريق للتبادلات الودية بين الشعبين.

وأشار ميرزيوييف إلى أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين أوزبكستان والصين تزدهر في ظل الاهتمام الشخصي من الرئيس شي بها، مضيفا أن التعاون الثنائي في مختلف المجالات شهد تقدما سلسا، ويجري تعزيز التبادلات الشعبية والثقافية بشكل مستمر، ويحافظ البلدان على تواصل وثيق ضمن أطر المنظمات الدولية والإقليمية.

وأضاف الرئيس الأوزبكي أن الجانب الأوزبكي على استعداد لتعميق التعاون في إطار الحزام والطريق مع الصين، والارتقاء بالعلاقات الودية والتعاون الشامل بين البلدين إلى مرحلة تاريخية جديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.