موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•106.7 مليار دولار … أرباح قطاع تصنيع المعلومات الإلكترونية بالصين بين يناير ونوفمبر الماضيين
حافظ قطاع تصنيع المعلومات الإلكترونية الصيني على نمو مستقر خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 2021، وفق بيانات أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
ونمت القيمة المضافة لشركات المعلومات الإلكترونية التي لا تقل الإيرادات التشغيلية لكل منها عن 20 مليون يوان (حوالي 3.1 مليون دولار أمريكي)، نمت بواقع 16.2 بالمئة على أساس سنوي خلال تلك الفترة.
وأوضحت الوزارة أن معدل النمو ارتفع بواقع 9 نقاط مئوية بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين مقارنة مع ذات الفترة من عام 2020.
وزادت قيمة صادرات الشركات الكبرى في القطاع بنسبة 12.6 بالمئة على أساس سنوي خلال فترة يناير- نوفمبر من العام الماضي، بينما قفزت الاستثمارات في الأصول الثابتة بالقطاع بنسبة 21.4 بالمئة.
ووفقا لبيانات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، فإن قطاع تصنيع المعلومات الإلكترونية حقق أرباحا بلغ إجماليها 679.7 مليار يوان (حوالي 106.7 مليار دولار أمريكي) خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام، بزيادة 29.8 بالمئة على أساس سنوي. وبلغت قيمة الإيرادات التشغيلية للقطاع خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 12.49 تريليون يوان، بزيادة 14.7 بالمئة على أساس سنوي.

 

•برقم قياسي جديد … أكبر حقل للنفط والغاز بالصين ينتج 62.4 مليون طن من النفط والغاز خلال عام 2021
أنتج حقل تشانغتشينغ النفطي، أكبر حقل بالصين للنفط والغاز، أكثر من 62.4 مليون طن من النفط المكافئ من النفط الخام والغاز الطبيعي خلال عام 2021، بزيادة تربو على مليوني طن مقارنة مع عام 2020.
وذكرت شركة حقل تشانغتشينغ النفطي التابعة لشركة بتروتشاينا، أن الحقل النفطي الواقع في حوض إردوس في شمال غربي الصين، أنتج حوالي 25.4 مليون طن من النفط الخام و 46.5 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي العام الماضي.
وفي عام 2020، أضحى هذا الحقل أول حقل نفطي في الصين يتجاوز إنتاجه السنوي من النفط والغاز حاجز الـ60 مليون طن، وهو ما بات علامة فارقة في تاريخ الطاقة في الصين. ومثل هذا الإنتاج حوالي سدس إجمالي الإنتاج المحلي من النفط والغاز.
وبتاريخه الممتد لأكثر من 50 عاما، اضطلع حقل تشانغتشينغ بدور هام في ضمان أمن الطاقة بالبلاد، حيث يقوم بإمداد أكثر من 50 مدينة في شمالي وشمال غربي الصين باحتياجاتها من الغاز الطبيعي.
ويساهم الحقل النفطي في جهود الصين الراهنة لاستبدال الفحم بمصادر الطاقة النظيفة مثل الغاز الطبيعي. وتعهدت الصين بالوصول إلى ذروة انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

 

•222.7 مليار دولار … إيرادات أعمال كبرى شركات الإنترنت بالصين بين يناير ونوفمبر
سجل قطاع الإنترنت في الصين نموا قويا من حيث إيرادات الأعمال وأرباحها خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام المنصرم 2021، ليشكل محركا هاما لدفع النمو الاقتصادي للبلاد.
وبلغت إيرادات الأعمال لكبرى شركات الإنترنت وشركات الخدمات ذات الصلة في البلاد حوالي 1.42 تريليون يوان (حوالي 222.7 مليار دولار أمريكي) خلال تلك الفترة، بارتفاع 22.3 بالمئة على أساس سنوي، بحسب بيانات أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وعلى وجه التحديد، حافظت إيرادات خدمات المعلومات على نمو سريع، بفضل الأداء القوي لمقدمي الخدمات السمعية والمرئية، وشركات الألعاب عبر الإنترنت، ومنصات الأخبار.
وخلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني، بلغ إجمالي أرباح كبرى شركات الإنترنت وشركات الخدمات ذات الصلة 128 مليار يوان، بزيادة 14.8 بالمئة على أساس سنوي، وفقا لبيانات الوزارة.
وارتفع الإنفاق على البحوث والتطوير في كبرى شركات الإنترنت وشركات الخدمات ذات الصلة بواقع 5.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 67.01 مليار يوان خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام 2021، بزيادة 3 نقاط مئوية مقارنة مع الإنفاق المسجل خلال الأشهر الـ10 الأولى من ذات العام.
وتغطي إحصاءات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الشركات التي كانت إيراداتها من خدمات الإنترنت في العام السابق أكثر من خمسة ملايين يوان.

 

•2.7 تريليون دولار أمريكي … حجم الدين الخارجي للصين حتى نهاية سبتمبر الماضي
بلغ حجم ديون الصين غير المسددة 2.7 تريليون دولار أمريكي بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي.
وأوضحت الهيئة أن هذا الرقم أعلى بواقع 16.7 مليار دولار أمريكي، أو 0.6 بالمئة عن نظيره المسجل في نهاية يونيو/ حزيران.
وقالت وانغ تشيون يينغ، نائبة مدير الهيئة المذكورة والمتحدثة باسمها، إن نطاق الدين الخارجي للصين حافظ على استقراره بشكل عام، كما شهد هيكل الدين الخارجي تحسنا خلال الربع الثالث.
وأوضحت وانغ أن نسبة الدين المتوسط إلى الدين الطويل الأجل بلغت 47 بالمئة، بزيادة 3 نقاط مئوية عن نهاية يونيو، مشددا على أن الزيادة عززت بشكل أكبر الاستقرار الهيكلي للدين الخارجي.
وتابعت وانغ أن قيام المستثمرين الأجانب بزيادة حيازتهم من السندات المقومة باليوان يعكس انجازات انفتاح سوق السندات الصينية وثقة المستثمرين في الآفاق الاقتصادية للصين.
وحذرت وانغ أنه من المتوقع أن يصبح الوضع الدولي معقدا وقاتما، نظرا لعودة ظهور جائحة كوفيد-19 والتخلي التدريجي لبعض الاقتصادات المتقدمة عن سياسات التيسير النقدي.
وأشارت وانغ إلى أنه رغم الضغوط الخارجية، إلا أن أسس التنمية الاقتصادية على المدى الطويل في الصين ستظل دون تغيير بفضل مرونتها الاقتصادية القوية، متعهدا بأن تولي البلاد اهتماما كبيرا للتغيرات في الدين الخارجي وتتخذ خطوات ملموسة لدرء المخاطر المالية العابرة للحدود.

 

•لأول مرة … حجم البضائع المتدفقة خلال عام عبر مطار شينتشنغ الدولي بوسط الصين يتجاوز 700 ألف طن
سجل حجم البضائع المتدفقة عبر مطار شينتشنغ الدولي في تشنغتشو بمقاطعة خنان وبسط الصين، أكثر من 700 ألف طن وذلك للمرة الأولى خلال عام.
ومع تسجيل هذا الرقم القياسي، بات هذا المطار يحتل المرتبة السادسة بين أكثر من 230 مطارا في الصين، كما حافظ للعام الثاني على التوالي على وجوده ضمن قائمة أكبر 40 مطارا للشحن في العالم.
جدير بالذكر أنه في شهر ديسمبر الماضي، أضافت خمس دول شملت روسيا والمجر وإيران ورومانيا وأوكرانيا، خدمات رحلات جوية مخصصة للشحن الجوي إلى مطار شينتشنغ الدولي.
وقال ليو جيان مين، مدير عام مجموعة مطار مقاطعة خنان، إن الشركة ملتزمة بإقامة “طريق حرير جوي” من خلال تطوير المطار وتحويله إلى مركز دولي للشحن الجوي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.