موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•2.7 تريليون دولار أمريكي … حجم الدين الخارجي للصين حتى نهاية سبتمبر الماضي
بلغ حجم ديون الصين غير المسددة 2.7 تريليون دولار أمريكي بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، وفق بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي.
وأوضحت الهيئة أن هذا الرقم أعلى بواقع 16.7 مليار دولار أمريكي، أو 0.6 بالمئة عن نظيره المسجل في نهاية يونيو/ حزيران.
وقالت وانغ تشيون يينغ، نائبة مدير الهيئة المذكورة والمتحدثة باسمها، إن نطاق الدين الخارجي للصين حافظ على استقراره بشكل عام، كما شهد هيكل الدين الخارجي تحسنا خلال الربع الثالث.
وأوضحت وانغ أن نسبة الدين المتوسط إلى الدين الطويل الأجل بلغت 47 بالمئة، بزيادة 3 نقاط مئوية عن نهاية يونيو، مشددا على أن الزيادة عززت بشكل أكبر الاستقرار الهيكلي للدين الخارجي.
وتابعت وانغ أن قيام المستثمرين الأجانب بزيادة حيازتهم من السندات المقومة باليوان يعكس انجازات انفتاح سوق السندات الصينية وثقة المستثمرين في الآفاق الاقتصادية للصين.
وحذرت وانغ أنه من المتوقع أن يصبح الوضع الدولي معقدا وقاتما، نظرا لعودة ظهور جائحة كوفيد-19 والتخلي التدريجي لبعض الاقتصادات المتقدمة عن سياسات التيسير النقدي.
وأشارت وانغ إلى أنه رغم الضغوط الخارجية، إلا أن أسس التنمية الاقتصادية على المدى الطويل في الصين ستظل دون تغيير بفضل مرونتها الاقتصادية القوية، متعهدا بأن تولي البلاد اهتماما كبيرا للتغيرات في الدين الخارجي وتتخذ خطوات ملموسة لدرء المخاطر المالية العابرة للحدود.

 

•7% زيادة في اجمالي الناتج المحلي في التبت خلال عام 2021
قال يان جين هاي، القائم بأعمال رئيس حكومة منطقة التبت ذاتية الحكم، إن اجمالي الناتج المحلي في التبت الواقعة بجنوب غربي الصين نما بنحو 7 بالمائة خلال عام 2021.
وقال يان في تقرير عمل الحكومة المحلية الذي ألقاه اليوم الثلاثاء في الجلسة الخامسة للمجلس الـ11 لنواب الشعب في منطقة التبت ذاتية الحكم، إن اجمالي الناتج المحلي في التبت تجاوز 200 مليار يوان (حوالي 31.4 مليار دولار أمريكي) خلال العام الماضي.
ونما نصيب الفرد من الدخل القابل للتصرف لسكان الريف في المنطقة بنسبة 14 بالمائة، بينما ارتفع نصيب الفرد من الدخل القابل للتصرف لسكان الحضر بنسبة 13 بالمائة.

 

•218 بالمئة… ارتفاع مبيعات “بي واي دي” من مركبات الطاقة الجديدة خلال عام 2021
أظهرت بيانات شركة “بي واي دي”، الشركة الرائدة في تصنيع سيارات الطاقة الجديدة في الصين، أن الشركة شهدت نموا كبيرا في مبيعات مركبة الطاقة الجديدة في عام 2021.
وارتفعت مبيعات مركبات الطاقة الجديدة للشركة، بما في ذلك السيارات الكهربائية النقية والمركبات الكهربائية الهجينة، ارتفعت بنسبة 218.3 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 603783 وحدة العام الماضي.
وقالت شركة “بي واي دي، التي يقع مقرها في مدينة شنتشن بجنوبي الصين، إنها حافظت على زخم النمو المستدام في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي مع استمرار الطلب القوي في السوق على سيارات الطاقة الجديدة، مضيفة أنها في ديسمبر/ كانون الأول، باعت ما مجموعه 93945 سيارة طاقة جديدة، بزيادة عن 28841 وحدة في نفس الشهر قبل عام.
وبسبب عودة ظهور وباء كوفيد-19، تأثر الإنتاج في قاعدة إنتاج السيارات للشركة في مدينة شيآن، حاضرة مقاطعة شنشي شمال غربي الصين، إلى حد ما في أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ولكن الإنتاج عاد إلى طبيعته بشكل أساسي الآن، وفقا للشركة.

 

•أكثر من 185 مليون طن … حجم الشحن عبر السكك الحديدية في شينجيانغ خلال عام 2021
نقلت منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين أكثر من 185 مليون طن من البضائع خلال عام 2021، بزيادة 6.2 بالمئة على أساس سنوي، وفق ما ذكرت شركة مجموعة أورومتشي المحدودة التابعة لسكك حديد الصين.
وأوضحت الشركة أنها اتخذت سلسلة من التدابير لتسهيل نقل الفحم والقطن وغيرهما من السلع السائبة من شينجيانغ خلال العام الماضي.
وخلال عام 2021، تعاطى ميناء هورجوس وممر آلاتاو، وهما ميناءان رئيسيان للسكك الحديدية في المنطقة، تعاطيا مع ما إجماليه 12210 من قطارات الشحن الصينية-الأوروبية، بزيادة 21.5 بالمئة مقارنة مع عام 2020.
وعلى وجه الخصوص، تعامل ميناء هورجوس مع نحو 6300 من قطارات الشحن الصينية-الأوروبية خلال تلك الفترة، بزيادة 26.6 بالمئة على أساس سنوي. وفي الوقت الراهن هناك 29 خطا للسكك الحديدية يمر عبر ميناء هورجوس، حيث تربط هذه الخطوط الصين مع 45 مدينة ومنطقة في 22 دولة حول العالم.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.