موقع متخصص بالشؤون الصينية

بفضل الزراعة الحديثة … ميلاد جديد لـ “بحر الموت” بشمال غربي الصين

0

على حافة تاكماليكان، أكبر صحراء في الصين، كانت منطقة لوب نور النائية قاحلة وبلا حياة، غير أنه بفضل استخدام سماد البوتاسيوم القابل للذوبان في الماء بالكامل، تظهر الحيوية في هذه المنطقة.

هذا ودخل خط لإنتاج السماد المذكور، الذي يلبي متطلبات الري الزراعي الحديث، طور التشغيل التجريبي في لوب نور، بحيرة جافة في شمال غربي الصين كانت تسمى بـ “بحر الموت” لمحتوياتها العالية من الملح.

ويعد البوتاسيوم عنصرا رئيسيا لنمو المحاصيل، لكن منتجات البوتاس التقليدية لم تكن مناسبة لأسلوب الري بالتنقيط بسبب جسيماتها الخشنة، أم السماد الجديد القابل للذوبان في الماء فجعل الأمر أسهل لامتصاصه من قبل التربة.

وقامت مجموعة للبحث والتطوير من شركة إس دي آي سي شينجيانغ لوهبوبوه المحدودة للبوتاس، مطورة خط إنتاج السماد الجديد، قامت بزيارات إلى المزارعين المحليين للاطلاع على طلباتهم. ومن ثم أنشأت فرعا لها بحجم إنتاج سنوي يبلغ 1.5 مليون طن من كبريتات البوتاسيوم و100 ألف طن من أسمدة المغنيسيوم البوتاسيوم.

وحتى سبتمبر/ أيلول 2021، تم نقل ما مجموعه 18 مليون طن من سماد البوتاسيوم إلى خارج لوب نور، مشكلا حوالي 45 بالمائة من حصة السوق الصيني.

وكانت الصين اعتادت في السابق استيراد 70 بالمائة من أسمدة البوتاسيوم من الخارج، حسبما ذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا اليومية. لكنه في أواخر التسعينات من القرن الماضي، اكتشف الجيولوجيون أكبر رواسب ملحية لكبريتات البوتاسيوم في العالم في لوب نور.

وقالت الصحيفة إن المنسوب السنوي لهطول الأمطار على المنطقة يبلغ 39 ملم في لوب نور، فيما يتجاوز مستوى التبخر 4800 ملم. وكان خبراء أجانب قد ذكروا أنه من المستحيل إنتاج كبريتات البوتاسيوم هنا.

واستبدلت مجموعة البحث من الشركة المذكورة، المياه العذبة بمياه قليلة الملوحة من حافة الصحراء. وبالتالي، فإن كمية المياه المستخدمة في إنتاج طن واحد من كبريتات البوتاسيوم هي فقط ثلث الكمية المستخدمة في العمليات التقليدية.

وحصلت المؤسسة على 71 براءة اختراع في بحوث موارد البوتاسيوم بالبحيرة المالحة وعناصر أخرى في لوب نور. ووعدت باستثمار المزيد في البحوث وتعزيز نقل الابتكار العلمي والتكنولوجي إلى حيز التطبيق والإنجاز.

وقال لي شو جيانغ، المدير العام للشركة: “سنقدم المزيد من المنتجات لإفادة المزارعين”.

وإلى جانب خط الإنتاج ، تم بناء مشاريع نقل عبر السكك الحديدية ومحطات للطاقة ومشاريع لإمدادات المياه في لوب نور التي تتحول إلى “بحر الثراء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.