موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•مستوى التلوث في بكين يحقق تراجعاً تاريخياً جديداً
عقد المكتب الصحفي للحكومة الشعبية لمدينة بكين في 4 يناير الجاري مؤتمرا صحفيا حول جودة الهواء في بكين. حيث أعلن بأن مستوى جزيئات PM2.5 في هواء بكين قد تراجع إلى 33 ميكروغرام / المتر مكعب خلال عام 2021. بما يستجيب للمعيار الوطني الثاني للتلوث والمقدر بـ 35 ميكروغرام / متر مكعب. بالإضافة إلى ذلك، حققت 6 ملوثات رئيسية بما في ذلك PM2.5 والأوزون (O₃) المعايير البيئية اللازمة. وهو ما يعني بأن جودة الهواء في بكين قد استوفت المعايير اللازمة بالكامل لأول مرة، وأحرزت تقدما كبير في التحكم في تلوث الهواء.

•البريد الصيني يصدر طوابع عام النمر
أصدر البريد الصيني طقما من الطوابع البريدية لعام النمر اليوم رسميا، ويحتوي الطقم على طابعين بقيمة اسمية تعادل 2.40 يوان.
ويذكر أن البريد الصيني يحافظ على هذا التقليد للعام الـ 42 على التوالي، منذ بدء إصدار طوابع البروج في عام 1980.

 

•تناقص عدد المدخنين في بكين بعمر 15 عاماً فما فوق
أظهرت بيانات من لجنة الصحة في بلدية بكين، يوم الثلاثاء، أن معدل التدخين بين الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فما فوق في العاصمة الصينية بكين قد انخفض إلى 19.9 بالمئة.
وانخفض عدد المدخنين في هذه الفئة العمرية بـ73 ألف مدخن عن عام 2019. وانخفض معدل التعرض للتدخين غير المباشر في أماكن العمل والمطاعم إلى 23.4 في المئة و 37.3 في المئة على التوالي، مقارنة بـ 27 في المئة و 42.5 في المئة في عام 2019.
وللتخفيف من الأثر الضار للتدخين على الصحة العامة، عززت الحكومة الصينية مكافحة التبغ وأطلقت اجراءات رسمية.
وتحظر بكين التدخين في الأماكن العامة منذ أول يونيو/ حزيران 2015، عندما دخلت اللوائح الخاصة بمكافحة التبغ حيز التنفيذ.

 

•إيقاف رئيس مكتب البيانات الكبيرة في شيآن عن عمله لفشله في الوفاء بمسؤولياته
قالت لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمدينة شيآن، بشمال غربي الصين، إن ليو جيون، رئيس مكتب إدارة البيانات الكبيرة في المدينة، قد أُوقف عن العمل في منصبه بسبب فشله في الوفاء بالواجبات والمسؤوليات المنوطة به.
وأشارت اللجنة إلى ترشيح ليو شين كنائب جديد لرئيس المكتب المذكور.
وفي 20 ديسمبر الماضي، انهار نظام الرمز الصحي في شيآن، على خلفية الجولة الأخيرة من حالات العدوى بكوفيد-19، وذلك بسبب حركة المرور الكثيفة، ما تسبب في حالة من القلق لدى السكان المحليين.

 

•الصين تكشف عن خطة لوقاية التربة والمياه الجوفية من التلوث
كشفت الصين عن خطة لوقاية التربة والمياه الجوفية من التلوث، وحماية البيئة الريفية، وذلك خلال فترة الخطة الخمسية الـ14 للفترة (2021-2015).
وفصّلت الخطة التي صدرت بشكل مشترك بين وزارة الإيكولوجيا والبيئة، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، وخمس أجهزة حكومية أخرى، فصّلت المهام لمعالجة قضايا رئيسية في المعركة ضد تلوث التربة والمياه الجوفية، وتعزيز الحوكمة البيئية في المناطق الزراعية والريفية.
وبحسب الخطة، ستعمل البلاد على تعزيز الجهود المبذولة للسيطرة والتحكم بمصدر تلوث الأراضي الزراعية، ووقاية التربة من التلوث الناجم على نشاطات شركات الصناعة والتعدين، ودفع السيطرة والمعالجة لتلوث التربة في أراضي الإنشاءات.
كما ستعمل الصين أيضاً على تأسيس نظام لإدارة أعمال الوقاية والسيطرة على تلوث المياه الجوفية، وتحسين معالجة مياه الصرف الصحي المحلية والنفايات المنزلية في المناطق الريفية، وضمان سلامة موارد مياه الشرب للمقيمين في الأرياف.
ونصّت الخطة الصادرة أيضاً على أهمية بذل الجهود لتشديد الرقابة والإشراف على البيئة الإيكولوجية، فضلاً عن تعزيز إنفاذ القانون ضد تلوث البيئة، وتعزيز الدعم العلمي والتكنولوجي لأغراض الحماية الإيكولوجية.

 

•الحزب الشيوعي الصيني يصدر اللوائح الخاصة بعمل لجان فحص الانضباط
أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اللوائح الخاصة بعمل لجان فحص الانضباط بالحزب.
وصدر مرسوم يطالب بالتطبيق الشامل لهذه اللوائح التي تضع أحكاما شاملة لنظام القيادة والإقامة والتشغيل والمهام وكذلك البناء الذاتي للجان.
ودعا المرسوم إلى تحسين الآليات التنظيمية وأنماط التشغيل وإجراءات الموافقة بما يلائم عمل فحص الانضباط.
وينبغي تقديم تقارير بشأن الحالات والمقترحات المتعلقة بتطبيق اللوائح بشكل مبكر، بحسب المرسوم.

 

•تسجيل 41 إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الأربعاء، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الثلاثاء الماضي، 41 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين حالات الإصابة المحلية الجديدة، تم تسجيل 35 حالة في مقاطعة شنشي، وأربع حالات في خنان وحالتين في تشجيانغ.
وذكرت اللجنة أن 50 حالة إصابة وافدة جديدة سُجلت في 9 مناطق على مستوى المقاطعة.
وبحسب اللجنة، لم يتم تسجيل حالات جديدة مشتبه بإصابتها أو حالات وفاة جديدة مرتبطة بالمرض يوم الثلاثاء.
ووصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني إلى 102932 حالة حتى يوم الثلاثاء، بما فيها 3291 مريضا لا يزالون يتلقون العلاج، منهم 31 شخصا في حالة خطيرة
وغادر ما إجماليه 95005 مرضى المستشفيات بعد تعافيهم من كوفيد-19، فيما توفي 4636 شخصا بسبب المرض.
وتم تسجيل ما إجماليه 71 حالة إصابة جديدة بدون أعراض يوم الثلاثاء، 49 منها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.