موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•عالم أوبئة: تهديد عودة ظهور كوفيد-19 في مدينة شيآن تحت السيطرة
توقع عالم أوبئة بارز أنه من غير المرجح حدوث عودة كبيرة في عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في مدينة شيآن شمال غربي الصين.
وفي مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، صرح لي تشيون، مدير مركز الطوارئ الصحية بالمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها: “في حين أنه قد يتم الإبلاغ عن المزيد من الحالات في المستقبل، فإن خطر عودة ظهور المرض بشكل كبير في مدينة شيآن قد تمت السيطرة عليه بشكل أساسي. لقد شهدنا تقدما ملحوظا في جهود السيطرة على المرض”.
وأشار لي إلى أن عدد الحالات المسجلة يوميا في مدينة شيآن انخفض تدريجيا منذ بداية هذا العام، ما يشير إلى وجود اتجاه إيجابي في احتواء انتشار الفيروس.
وسجلت مدينة شيآن، التي يبلغ عدد سكانها 13 مليون نسمة، 63 حالة إصابة منقولة محليا يوم الأربعاء، ما رفع إجمالي عدد حالات الإصابة على الصعيد المحلي في المدينة إلى 1856 حالة في أحدث ظهور للمرض منذ 9 ديسمبر/ كانون الأول.

•مدينة شيآن الصينية تعلق رحلات الركاب الدولية وسط عودة تفشي كوفيد-19
علقت مدينة شيآن في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين رحلات الركاب الدولية منذ يوم الأربعاء الماضي جراء التفشي الأخير لكوفيد-19.
وذكر مطار شيآن شيانيانغ الدولي اليوم الخميس أن المدينة كانت قد علقت بالفعل في السابق الرحلات الداخلية.
ويعد المطار مركزا هاما للنقل الجوي في غربي الصين، حيث تربط الخطوط الدولية هنالك بين 74 وجهة رئيسية في 36 دولة حول العالم.
وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، سجلت المدينة حالة إصابة محلية العدوى بكوفيد-19 لموظف شارك في أعمال التطهير بفندق للحجر الصحي للرحلات القادمة من المطار. ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من حالات الإصابة محلية العدوى بكوفيد-19.
ويشير تسلسل الجينوم للفيروس لدى حالات الإصابة محلية العدوى بكوفيد-19 على أنها سلالات المتحور دلتا شديد العدوى، والتي تتشابه إلى حد بعيد مع حالات وافدة على متن رحلة قادمة يوم 4 ديسمبر/ كانون الأول.

•إعطاء أكثر من 2.87 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
أُعطيت أكثر من 2.87 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الأربعاء، بحسب بيانات صدرت عن لجنة الصحة الوطنية اليوم (الخميس).

 

•تسجيل 132 إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الخميس، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأربعاء الماضي، 132 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين حالات الإصابة المحلية الجديدة، تم تسجيل 64 حالة في مقاطعة خنان، و63 حالة في شنشي وخمس حالات في تشجيانغ.
وذكرت اللجنة أن 57 حالة إصابة وافدة جديدة سُجلت في 12 منطقة على مستوى المقاطعة.
وبحسب اللجنة، تم تسجيل حالتين جديدتين مشتبه بإصابتهما وقادمتين من خارج البر الرئيسي الصيني في بلدية شانغهاي، فيما لم تُسجل حالات وفاة جديدة مرتبطة بالمرض يوم الأربعاء.
ووصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني إلى 103121 حالة حتى يوم الأربعاء، بما فيها 3282 مريضا لا يزالون يتلقون العلاج، منهم 30 شخصا في حالة خطيرة.
وغادر ما إجماليه 95203 مرضى المستشفيات بعد تعافيهم من كوفيد-19، فيما توفي 4636 شخصا بسبب المرض.
وتم تسجيل ما إجماليه 45 حالة إصابة جديدة بدون أعراض يوم الأربعاء، 35 منها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني.

 

•إكتشاف مقبرة عشيرة ترجع إلى 3000 عام بوسط الصين
أعلن معهد آنيانغ للآثار الثقافية وعلم الآثار بمقاطعة خنان بوسط الصين، عن اكتشاف مجموعة قبور واسعة النطاق مؤخراً، تعود إلى أواخر عهد أسرة شانغ (1600-1046 قبل الميلاد)، وذلك في قرية شاوجيابنغ في مدينة آنيانغ بالمقاطعة.
ويوجد موقع شاوجيابنغ، على بعد 2.4 كيلومتر من القصر ومعبد الأجداد لأطلال ين، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويُعتقد بأنه منطقة معيشة رئيسية لعشيرة تدعى “تسه” في عهد أسرة شانغ.
وتم العثور على الرمز الصيني “تسه” على نقش من الأواني البرونزية المكتشفة في آثار المقبرة، ما يشير إلى هوية العشيرة.
وتم اكتشاف إجمالي 18 أساس بناء و24 قبرا و4 حفر للخيول والعربات، علاوة على قطع أثرية رائعة تضم البرونز والقطع اليشمية والحجرية وأدوات العظام وبلح البحر، خلال أعمال التنقيب التي استمرت عامين في الموقع.
وتم الكشف عن ست عربات والعديد من المحاربين والخيول المدفونة مع الموتى في الحفر مع زخارف فاخرة عليها. ويرتدي بعض المحاربين قبعات ذات خيوط من الصدف وجباه بعض الخيول مزينة بقشرة ذهبية ودعامات من البرونز.
وقال كونغ ده مينغ، مدير معهد آنيانغ للآثار الثقافية وعلم الآثار، إن ذلك نادر للغاية بين الاكتشافات القديمة لآنيانغ، ما يعكس المكانة غير العادية لصاحب العربة ونفوذه.
ولا يزال الباحثون يعملون على كشف الأسرار المتبقية للموقع، بما في ذلك الوضع الاجتماعي للعشيرة وتقسيمها للعمل وعلاقتها مع عائلة شانغ الملكية.
ووفقا لكونغ، فإن القطع الأثرية في الموقع متنوعة ومحفوظة جيدا نسبيا، ما يجعلها ذات أهمية كبيرة للدراسات حول نطاق وتخطيط أطلال ين.

 

•الشرطة الصينية تُحبط 62 ألف قضية جُرمية إلكترونية في العام 2021
قالت وزارة الأمن العام الصينية، إن الشرطة الصينية حققت وتعاملت خلال العام الماضي 2021، مع 62 ألف قضية جُرمية إلكترونية، بما فيها انتهاك وقرصنة معلومات شخصية، وذلك وسط حملة وطنية مستهدفة.
وأضافت الوزارة، أن الشرطة ضبطت إجمالي 103 آلاف شخص مشتبه به أو متورط في مثل هذه القضايا، بينما تم فرض عقوبات إدارية متعلقة على أكثر من 27 ألف شركة أو مؤسسة عبر الإنترنت بهذا الصدد.
كما ضبطت أجهزة الشرطة الصينية أكثر من 6 آلاف عصابة ساعدت عبر الإنترنت في نشاطات مقامرة، واحتيال وغير ذلك من الأنشطة الإجرامية من حيث التسويات المالية، والدعم التقني، واستقطاب الحركة إلكترونياً.
وأضافت الوزارة أن الشرطة الصينية كثّفت أيضاً من ضبط وإحباط الانتهاكات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، إلى جانب بيع وتصنيع البضائع والسلع المُزيّفة، حيث تم ضبط 18 ألف قضية جُرمية معنية في العام 2021، بارتفاع نسبته 12 بالمئة مقارنة بالعام الأسبق 2020.

 

•مسؤول بارز يشدد على أهمية الدعاية للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني
دعا وانغ هو نينغ، مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني، يوم (الأربعاء) إلى إجراء عمل دعائي قوي للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب، الذي سيعقد في النصف الثاني من هذا العام.
أدلى وانغ، وهو عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال اجتماع حضره مسؤولو الدعاية في البلاد.
وقال وانغ إن العمل الدعائي لعام 2022 يجب أن يركز على المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وحث على بذل جهود لتعميق دراسة تاريخ الحزب لخلق مناخ سليم للمؤتمر، وإمداد الشعب بمزيد من المنتجات والخدمات الثقافية عالية الجودة.
كما دعا إلى الابتكار في التواصل الدولي وقيادة حزبية قوية للعمل الدعائي.
رأس الاجتماع هوانغ كون مينغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووضع خطط العمل.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.