موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الصين مستعدة للعمل مع مالطا لتعزيز العلاقات الثنائية

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم (الاثنين)، إن الصين مستعدة للتكاتف مع مالطا للدفع نحو تنمية أكبر للعلاقات بين البلدين، مع اقتراب الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

أدلى شي بهذه التصريحات خلال محادثة هاتفية مع الرئيس المالطي جورج فيلا، حيث تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة العام الجديد.

وقال شي إن الصين ومالطا صديقتان قديمتان وجيدتان صمدتا أمام اختبار الزمن، مضيفا أنه برؤية عظيمة، أسس الجيل السابق من قادة البلدين بشكل مشترك علاقات ودية بين الصين ومالطا قبل نصف قرن.

وأضاف أنه على مدار الـ50 عاما الماضية، وبغض النظر عن التغيرات التي شهدها الوضع الدولي، حافظت العلاقات بين البلدين على تنمية سليمة ومستدامة باستمرار، مع تعميق صداقتهما بشكل مستمر وتحقيق تعاونهما في مختلف المجالات نتائج مثمرة.

وأشار إلى أنه في مواجهة تحديات، من بينها الأزمة المالية العالمية وجائحة كورونا، وقف الجانبان دائما إلى جانب بعضهما البعض ودعما بعضهما البعض.

وقال شي إن العلاقات بين الصين ومالطا أصبحت نموذجا للعلاقات بين الدول المختلفة في الحجم والنظام الاجتماعي والتاريخ والثقافة.

وفيما يتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية، اقترح شي أن يتمسك الجانبان بالاحترام والثقة المتبادلين، وأن يواصلا احترام ودعم طرق التنمية الخاصة ببعضهما البعض، وأن يحافظا على اتصال وتنسيق في القضايا محل الاهتمام المشترك.

وقد دعا شي إلى بذل جهود مشتركة لتعميق التعاون العملي، وتعزيز تعاون الحزام والطريق، وتوسيع التعاون في مجالات رئيسية، من بينها الاقتصاد والتجارة والاستثمار والرعاية الصحية والطاقة النظيفة والنقل واللوجستيات.

وذكر شي أنه يتعين على البلدين تعزيز التبادلات الثقافية والتعاون في الطب الصيني التقليدي، وتوسيع التبادلات والتعاون في مجالات من بينها، التعليم والشباب والسياحة، من أجل تعزيز قوة دافعة أكبر للعلاقات بين الصين ومالطا.

وأشار شي إلى أن مالطا كانت دائما قوة إيجابية في تعزيز العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي، قائلا إن الصين مستعدة للعمل مع مالطا لدعم الاتجاه العام للتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي وتعزيز التنمية السليمة والمستدامة للعلاقات بين البلدين.

وأكد أن الصين ستستضيف الألعاب الأولمبية والبارالمبية الشتوية 2022 في بكين الشهر المقبل، وأنه تم الانتهاء من التجهيزات بشكل أساسي الآن.

وقال شي إنه بدعم المجتمع الدولي، ستستضيف الصين الألعاب بشكل بسيط وسهل وآمن ورائع، وستمضي قدما بالروح الأولمبية، وستشجع جميع الدول على التكاتف من أجل المستقبل.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع مالطا وأعضاء آخرين من المجتمع الدولي لممارسة التعددية الحقيقية وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية معا.

من جانبه، أعرب الرئيس المالطي فيلا عن سعادته بإجراء محادثة هاتفية مع شي في الفترة التي تسبق الذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية الثنائية، وقال إنه يتفق تمامًا مع تعليقاته الإيجابية بشأن العلاقات بين مالطا والصين والرؤى بشأن تطورها.

وأشار إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، نفذ البلدان تعاونا مثمرا، حيث صمدت صداقتهما أمام اختبارات كوفيد-19 والتحديات الأخرى.

وأضاف أن العلاقات الثنائية أصبحت أكثر نضجا وحققت إنجازات ملحوظة، ما ضرب نموذجا جيدا للعلاقات بين الدول.

وقال إن مالطا ملتزمة بشدة بمواصلة تطوير علاقاتها الودية مع الصين، ومستعدة للعمل مع الصين لتعزيز التبادلات رفيعة المستوى وتعميق التعاون العملي في مختلف المجالات.

وأضاف أن مالطا تعتز بالفرص الثمينة التي أوجدتها مبادرة الحزام والطريق، ومستعدة لمواصلة تعزيز التعاون المعني مع الصين.

وأوضح فيلا أنه يأمل أن تتطور العلاقات بين مالطا والصين بشكل أفضل في الخمسين عامًا المقبلة، وأن تعود بالنفع على شعبي البلدين.

وقال إن مالطا متمسكة بشدة بسياسة صين واحدة وتدعم بقوة التعددية، مضيفا أن بلاده مستعدة للعب دور إيجابي في تعزيز تنمية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين.

وأوضح أن مالطا تقدر بقوة مساعدة الصين لتوفير اللقاحات للمجتمع الدولي لمكافحة كوفيد-19 ومساهمتها الإيجابية في المعركة العالمية ضد تغير المناخ، وتتطلع إلى تعاون أوثق مع الصين.

كما تمنى لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022 نجاحًا باهرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.