موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى تنمية مستدامة للعلاقات بين الصين وبيلاروس

0

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم (الاثنين) عن استعداد الصين للعمل مع بيلاروس لاتخاذ الذكرى الثلاثين لعلاقاتهما الدبلوماسية، نقطة انطلاق جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر.

وفي محادثة هاتفية مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، دعا شي إلى بذل جهود مشتركة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون متبادل المنفعة والدفع لتحقيق نتائج جديدة في الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وبيلاروس.

وفي معرض قوله إنه سعيد بالتحدث عبر الهاتف مع لوكاشينكو في بداية العام الجديد، أشار شي إلى أن العام الماضي كان له أهمية كبيرة لكل من الصين وبيلاروس.

وأعرب عن استعداده للحفاظ على الاتصال الوثيق مع لوكاشينكو من خلال مختلف الوسائل المختلفة لدفع العلاقات بين الصين وبيلاروس إلى الأمام.

وقال شي إن هذا العام يوافق الذكرى الـ30 للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وبيلاروس، مضيفا أنه على مدار الـ30 عاما الماضية، حققت العلاقات بين الصين وبيلاروس نتائج مثمرة، وأصبح الجانبان شريكين استراتيجيين شاملين للثقة المتبادلة والتعاون المربح للجانبين.

وأشار إلى أن تعاون الحزام والطريق سجل تقدما مطردا بين البلدين، وأن التجارة زادت بواقع 50 ضعفا خلال 30 عاما. كما ترسخ عدد من المشروعات الكبيرة، بما في ذلك المنطقة الصناعية الصينية-البيلاروسية وخط السكة الحديد السريع الصين-أوروبا، وآتت ثمارها. وأشار أيضا إلى التبادلات تطورت بشكل أعمق في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والتعليم والثقافة والسياحة والرعاية الطبية.

وشدد شي على أن العلاقات بين الصين وبيلاروس أعطت مثالا جيدا للتبادلات الودية والتعاون متبادل المنفعة بين الدول.

واقترح أنه يتعين على الجانبين توسيع نطاق التجارة الثنائية، وتعزيز التعاون في مجالات مثل التنمية المبتكرة والخضراء والرقمية، وضمان التشغيل المستقر والتنمية المستدامة لخط السكة الحديد السريع الصين-أوروبا، مضيفا أنه يتعين عليهما أيضا التعزيز المستمر للتعاون في مجال اللقاحات.

وفي معرض استشهاده بالتغيرات المعقدة في الوضع الدولي والإقليمي الحالي، شدد شي على أن البلدين تعاونا بشكل فعال في المناسبات متعددة الأطراف، بما في ذلك الأمم المتحدة، ودعم كل منهما الآخر بقوة في حماية مصالحهما الوطنية الأساسية، ما أظهر القيمة الاستراتيجية للتعاون الصيني-البيلاروسي.

وقال شي إنه في ظل الظروف الجديدة، يتعين على الجانبين مواصلة التعاون الوثيق، وممارسة التعددية الحقيقية، وحماية النظام الدولي، القائم على القانون الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة، ودعم النزاهة والعدالة الدوليتين.

وأعرب عن معارضة الصين لتدخل القوى الخارجية في الشؤون الداخلية لبيلاروس، وكالعادة، تدعم بيلاروس في اتباع مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية.

وقال شي إنه يتعين على الجانبين الدفاع عن القيم المشتركة للبشرية، وتوجيه المجتمع الدولي لاعتماد نهج صحيح للديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعزيز تنفيذ مبادرة التنمية العالمية وأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

من جانبه، شكر لوكاشينكو الصين على تقديم دعم سياسي ومعنوي ثابت إلى بيلاروس، مشيرا إلى أن الشعب البيلاروسي يظهر دوما مشاعر مخلصة وودية تجاه الشعب الصيني.

وقال إنه في مواجهة التغيرات العميقة والمعقدة للوضع الدولي والإقليمي الحالي، تأمل بيلاروس في الحفاظ على اتصال وتنسيق وثيقين مع الصين.

وأضاف أن بيلاروس مستعدة لاغتنام الذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية هذا العام فرصة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

وأعرب عن تطلع بلاده للعمل مع الصين من أجل تعزيز تنمية المنطقة الصناعية بيلاروس-الصين وتعميق التعاون في مجالات مثل الاستجابة للمرض والطب الصيني التقليدي والتجارة والاستثمار والتعليم.

وقال إن بيلاروس ستظل دائما شريكة تعاونية قوية للصين، متمنيا للشعب الصيني عيد ربيع سعيدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.