موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير إخباري: الصين الأولى عالمياً من حيث عدد عمليات الإطلاق الفضائية في عام 2021

0

صحيفة الشعب الصينية:

حطمت الصين رقمها القياسي في عدد عمليات الإطلاق الفضائية محتلة المرتبة الأولى في العالم في عام 2021، حيث نفذّت 55 عملية إطلاق فضائية، وأرسلت مئات المركبات الفضائية (بما في ذلك المأهولة) إلى الفضاء، من بينها، تم إطلاق صواريخ لونغ مارش الحاملة 48 عملية، ووصل عدد عمليات الإطلاق السنوية إلى مستوى قياسي لأول مرة، وبلغ معدل نجاح الإطلاق 100٪، كما بدأ البناء المداري لمحطة الفضاء الصينية بالكامل، ودخل مجموعتان من رواد الفضاء الصينيين محطة الفضاء الصينية الخاصة والإقامة في الفضاء لمدة 6 أشهر. كما هبط المسبار ” تيانوين -1″ الذي أطلقه صاروخ لونغ مارش -5 عام 2020 على سطح المريخ في عام 2021، ونجح في تحقيق الكشف الدوري. وفي 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، دخل أول قمر صناعي صيني لاستكشاف الشمس”شيخه” بنجاح في مداره المحدد مسبقًا، ودخلت الصين “عصر استكشاف الشمس” رسميًا. وفي الوقت الحاضر، دخلت الصين مرحلة عمليات الإطلاق عالية الكثافة. وفي نفس الوقت، حافظت على معدل نجاح عال جدا.

وإذا أخذنا السنوات الأخيرة كمثال، في عام 2018، كان هناك 114 عملية إطلاق فضائية في العالم، مع 109 عمليات إطلاق ناجحة، و39 عملية إطلاق في الصين، مع 38 عملية إطلاق ناجحة. وفي عام 2019، كان هناك 103 عمليات إطلاق في العالم، مع 95 عملية إطلاق ناجحة، و34 عملية إطلاق في الصين، مع 31 عملية إطلاق ناجحة. وفي عام 2020، تم تنفيذ ما مجموعه 114 مهمة إطلاق حول العالم، وأطلقت الصين 39 عملية إطلاق فضائية و89 مركبة فضائية، لتحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد عمليات الإطلاق وكتلة حمولات الإطلاق. بحلول عام 2021، نفذت الصين 55 عملية إطلاق فضائية محققة رقماً قياسياً.

صاروخ لونغ مارش، هو القوة الرئيسية المطلقة لإطلاق الفضاء الصيني. وقد كان القمر الصناعي “دونغ فانغ خونغ – 1” الذي تم إطلاقه في 24 أبريل/ نيسان 1970 هو أول رحلة له. وخلال 51 عامًا، نفذ صواريخ لونغ مارش 92 ٪ مهمات إطلاق الفضاء الصينية، إرسال أكثر من 700 مركبة فضائية إلى الفضاء على التوالي، وبلغ معدل نجاح الإطلاق 96٪.

وفقًا لخطة مجموعة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، وهي وحدة تطوير سلسلة صاروخ لونغ مارش، سيكون هناك أكثر من 40 مهمة إطلاق فضائية في عام 2022، بما في ذلك 6 مهمات فضائية مأهولة رئيسية، ومركبتان فضائيتان للشحن، ومركبتان فضاء شنتشو، وإطلاق المقصورة التجريبية الأولى والثانية. وفي هذا العام، ستكتمل بناء محطة الفضاء الصينية بالكامل، وسيتم أيضًا الانتهاء من إطلاق العديد من نماذج الصواريخ الرئيسية مثل الرحلة الأولى للصاروخ الحامل لونغ مارش6A .

في المستقبل، بعد أن تدخل المحطة الفضائية مرحلة التشغيل، ستحافظ الصواريخ الحاملة لونغ مارش2F ولونغ مارش 7 على وتيرة إطلاق مرتين في السنة. وفي المستقبل القريب، يتوقع أن تبدأ مشاريع الفضاء الكبرى مثل المرحلة الرابعة من مشروع استكشاف القمر، والكويكبات، وكوكب المشتري، والقمر المأهول، وأول مشروع لأخذ العينات من المريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.