موقع متخصص بالشؤون الصينية

الناتج المحلي الإجمالي لـ”مصنع العالم” في الصين يتجاوز تريليون يوان

0

أظهرت الإحصاءات الأخيرة أن الناتج المحلي الإجمالي لمدينة دونغقوان، التي يطلق عليها اسم “مصنع العالم” في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، سجل ما تتجاوز قيمته تريليون يوان (157.7 مليار دولار امريكي) في عام 2021، بزيادة 8.2 في المائة على اساس سنوي.

ويشار إلى أن دونغقوان أصبحت المدينة الصينية رقم 24 التي يتجاوز ناتجها المحلي الإجمالي تريليون يوان حتى الآن.

وباعتبارها مؤشرا للتجارة الخارجية الصينية، تأثرت التجارة الخارجية للمدينة بشدة بسبب جائحة كوفيد-19 على مدار العامين الماضيين. إلا أنه في يناير/ كانون الثاني 2021، توقف معدل نمو التجارة الخارجية لدونغقوان عن الانخفاض وبدأ في الانتعاش. كما بلغ إجمالي حجم الواردات والصادرات خلال العام الماضي 1.52 تريليون يوان، بزيادة 14.6 بالمائة على أساس سنوي.

وفي عام 2021، بلغت القيمة المضافة الصناعية للشركات الكبرى في دونغقوان حوالي 500.9 مليار يوان، بزيادة 10.2 في المائة على أساس سنوي، وزاد استثمارها الصناعي بنسبة 25.3 في المائة على أساس سنوي، مما يُظهر ثقة رواد الأعمال في المستقبل.

وحاليا، تم استبدال المنتجات التقليدية الأكثر مبيعًا في التجارة الخارجية لدونغقوان، بما في ذلك الملابس والأحذية والقبعات، بمنتجات ذات قيمة مضافة عالية مثل الهواتف الذكية، حيث تمثل المنتجات الميكانيكية والكهربائية الآن أكثر من 70 في المائة من إجمالي قيمة صادرات دونغقوان.

وفي عام 2021، نمت صناعة دونغقوان التحويلية الراقية بسرعة. على سبيل المثال، زادت قيمة إنتاج منتجات الروبوت الصناعي بنسبة 66.8 في المائة، وزادت الدوائر المتكاملة بنسبة 22.5 في المائة، وزادت مركبات الطاقة الجديدة بنسبة 62.5 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.