موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين ومنغوليا يجريان مكالمة هاتفية بشأن العلاقات الثنائية

0

أجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الجمعة) مكالمة هاتفية مع وزيرة الخارجية المنغولية باتمونخ باتسيتسيغ.

وقال وانغ إن العام الماضي وافق الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني وحزب الشعب المنغولي، ما مثل أهمية كبيرة لكل من الصين ومنغوليا.

وأضاف أنه في ظل التوجيه الاستراتيجي للرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس المنغولي أوخنا خوريلسوخ، عزز الجانبان التضامن والتعاون، وتخطيا تأثير جائحة كوفيد-19، كما حققا تقدما جديدا في العلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن العام الماضي شهد تبادلا متعمقا لوجهات النظر مع باتسيتسيغ في تيانجين، ما عزز الثقة المتبادلة وأثمر العديد من التوافقات.

وأضاف وانغ أن الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع منغوليا على ضخ زخم قوي في التعاون بين الصين ومنغوليا، وكذا الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى.

ومن جانبها، أعربت باتسيتسيغ عن تهانيها للصين بمناسبة العام الصيني الجديد، عام النمر، كما شكرت الصين على دعمها القوي في أكثر الأوقات صعوبة خلال مكافحة منغوليا للجائحة، ما لعب دورا هاما في مساعدة بلادها على التغلب على الجائحة.

وتابعت قائلة إن بلادها تولي أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات مع الصين، كما تقدر بشدة سياسة حسن الجوار الصينية التي تتسم بالود والصدق وتبادل النفع والشمول.

وذكرت باتسيتسيغ أيضا أن بلادها تشيد بمبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس شي وتدعمها بقوة، وتأمل تعزيز التضافر مع الصين لزيادة التعاون الشامل الذي يضم تجارة المعادن والموانئ الحدودية والارتباطية والقطاع المالي والحماية البيئية، من بين مجالات أخرى.

وأضافت أن بلادها تدعم بقوة الصين في استضافتها أولمبياد بكين الشتوية بنجاح، لافتة إلى أن منغوليا عارضت دوما تسييس الرياضة.

وقالت باتسيتسيغ إن رئيس وزراء منغوليا لوفسانامسراي أويون-إردين يتطلع إلى حضور حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوية.

وأضاف وانغ أن الصين تقدر رغبة منغوليا في تعزيز التضافر بين الاستراتيجيتين التنمويتين للبلدين والتعاون العملي بينهما، وتبدي استعدادها للعمل مع منغوليا على الارتقاء بالتنسيق والتطبيق، لتحقيق المزيد من النتائج الملموسة في التعاون الثنائي.

ومشيرا إلى أن الألعاب الأولمبية تمثل رمزا للتضامن والصداقة، لفت وانغ إلى أن منغوليا، بصفتها صديقا جيدا للصين، لطالما دعمت الصين في استضافة أولمبياد بكين الشتوية.

وأوضح أن رئيس وزراء منغوليا أويون-إردين يعد من أوائل القادة الأجانب الذين أعربوا عن عزمهم على حضور حفل افتتاح الأولمبياد، وأعلن معارضته الواضحة لتسييس الرياضة، وهو ما تقدره الصين بقوة، مضيفا أن الصين تقدر الأهمية الكبيرة لرحلة أويون-إردين إلى الصين، وستقوم بترتيبات مناسبة لها لضمان تحقيقها نجاحا كبيرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.