موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيره الروسي الزائر

0

التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (الخميس) وزير الخارجية الروسي الزائر سيرجي لافروف في بكين، حيث أجريا تحضيرات سياسية للاجتماع المقبل بين رئيسي البلدين.

في إشارته إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقدان اجتماعا مباشرا يوم الجمعة للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، قال وانغ إن المهمة الأساسية للقائه مع لافروف هي إجراء التحضيرات السياسية النهائية لاجتماع رئيسي الدولتين.

وقال وانغ “انطلاقا من التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين، فإن الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتعميق الصداقة العريقة والتنسيق الاستراتيجي الشامل بين البلدين، ودعم النزاهة والعدالة الدوليتين، وتحقيق المزيد من الفوائد لشعبي البلدين والعالم بأسره”.

ودعا الجانبين إلى بناء توافق في الآراء بشأن مكافحة الجائحة، وتعزيز الثقة والتفاهم المتبادلين، وتعزيز مواءمة الإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا عبر الحدود، وضمان التبادل الطبيعي للأفراد والتجارة، من أجل تعزيز التنمية المطردة وطويلة المدى للتعاون البراجماتي الثنائي.

من جانبه، قال لافروف إن روسيا تقدر جهود الصين في تعميق التعاون الثنائي ومستعدة للعمل مع الصين للسعي إلى تحقيق مزيد من التضافر بين الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي ومبادرة الحزام والطريق، لزيادة المصالح المشتركة.

واتفق الجانبان على المضي قدما في الروح الأولمبية، ورفض تسييس الرياضة على نحو مشترك، ودعم إقامة أولمبياد بكين الشتوية.

كما أعربا عن موقفهما المشترك إزاء حماية السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومعارضتهما لأي محاولة تروم خلق مواجهة بين التكتلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.