موقع متخصص بالشؤون الصينية

أعلى هيئة تشريعية في الصين تنتقد بشدة “قانون تنافس أمريكا لعام 2022”

0

أعرب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، أعلى هيئة تشريعية في الصين،عن استيائه الشديد ومعارضته القوية لقانون أمريكي يشتمل على محتوى سلبي متعلق بالصين.

قالت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني في بيان، إن ما يسمى بـ “قانون تنافس أمريكا لعام 2022” ، الذي أقره مجلس النواب الأمريكي مؤخرًا، غارق في عقلية الحرب الباردة وعقلية اللعبة الصفرية ، ويشوه مسار التنمية في الصين وكذلك سياساتها الداخلية والخارجية.

وذكر البيان أن القانون ، تحت غطاء تعزيز القدرة التنافسية للولايات المتحدة ، يهدف إلى كبح وقمع الابتكار والتنمية في الصين، والحفاظ على الهيمنة العالمية للولايات المتحدة.

كما أشار إلى أن التحركات الهادفة لمعاملة الصين كخصم استراتيجي للولايات المتحدة ستؤدي إلى تقويض الثقة المتبادلة بين البلدين ، وتخريب التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا ، وستقود في نهاية المطاف إلى الإضرار بالمصالح الحيوية للولايات المتحدة.

وأكد البيان أن محتوى القانون المتعلق بتايوان ينتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاث بين الصين والولايات المتحدة.

وشدد البيان على أن القضايا المتعلقة بشينجيانغ والتبت وهونغ كونغ، شؤون داخلية خالصة للصين، ولا تسامُحَ فيها مع أي تدخل خارجي.

وجاء في البيان أن “أي محاولة صارخة للتدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بالمصالح الأساسية للبلاد، ستقابَل بردود فعل قوية”.

كما حث البيان الكونغرس الأمريكي على النظر إلى تنمية الصين بطريقة موضوعية وعقلانية ، ووقف تقدم القانون على الفور ، وحماية العلاقات الصينة- الأمريكية عبر اتخاذ إجراءات ملموسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.