الصين تمنح تراخيص لخدمات الخرائط على الإنترنت وجوجل تنتظر الموافقة

0


صحيفة الشعب الصينية:
أفادت مصلحة الصين للمساحة والخرائط الجغرافية الاربعاء/1 فبراير الحالي/ أنها انتهت من إصدار التراخيص لخدمات الخرائط الالكترونية على شبكة الإنترنت بصورة أساسية في الوقت الراهن، ولا يزال ترخيص الشركة الاستثمارية لموقع جوجل في الصين ينتظر الموافقة.

وذكرت المصلحة أن 151 مؤسسة في عموم البلاد حصلت على تراخيص من الدرجة الأولى و128 مؤسسة أخرى تراخيص من الدرجة الثانية حتى يوم 31يناير 2012.

وكشفت المصلحة أن 65 موقعا الكترونيا قدم خدمات الخرائط بدون وجود ترخيص قانوني خلال الفترة بين إبريل ويونيو من السنة الماضية، وحتى نهاية عام 2011 حصل 13 منها على تراخيص و8 منها تولت تقديم خدماتها من مواقع أخرى تمتلك التراخيص اللازمة ، في حين قام 37 منها باغلاق أو الغاء الخدمة ، بيد أن 7 مواقع لا تزال تعمل بدون ترخيص وتقوم المصلحة باستطلاع أعمالها .

وقال مسؤول معني بالمصلحة أن ولوج خدمات الخرائط الالكترونية على الشبكة إلى مسار قانوني ومنظم هو في صالح أمن المعلومات الجغرافية الوطنية ويساهم في رفع مستوى خدمات الخرائط الالكترونية ويسهل دخول المستخدمين.

وذكر المسؤول أن الشركة الاستثمارية لجوجل في الصين قد تقدمت بطلب للحصول على الترخيص في نوفمبر 2011 ، وما زالت المصلحة تعمل على الانتهاء من الموافقة وفقا للقانون، وخلال هذه العملية يمكن لموقعجوجل أن يواصل تقديم خدماته للخرائط في الصين بشرط عدم إضافة معلومات جديدة على تلك الخرائط.

وفي هذا السياق، كشف المسؤول أن الشركة الاستثمارية الصينية -الأجنبية المشتركة التي تطلب ترخيص خدمات الخرائط الالكترونية لا بدأن تكون نسبة استثمار الجانب الأجنبي فيها أقل من 50%.

ومنذ أول يناير العام الجاري، شرعت الهيئات في تعزيز المراقبة على المواقع ذات الصلة بخدمات الخرائط على الشبكة وتلقي بؤرة اهتمامها بالمواقع التي أوقفت الخدمة أو جددت أساليب الخدمة ودخلت هذا القطاع مجددا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.