موقع متخصص بالشؤون الصينية

200 مليون شخص يعملون في “الوظائف المرنة” في الصين

0

صحيفة الشعب الصينية:

أدى تطور اقتصاد المنصات والاقتصاد التشاركي إلى ظهور أنماط جديدة من التوظيف. وأصبحت الوظائف المرنة خيارًا جديدًا بالنسبة للشباب اليوم. حيث قال المسؤول عن المكتب الوطني الصيني للإحصاء مؤخرًا أن الوظائف المرنة في الصين باتت تشغل 200 مليون شخص في عام 2021، بينهم 1.6 مليون يعملون في غرف البث التجارية والأعمال المتعلقة بها. محققا زيادة تقارب ثلاث مرات مقارنة مع عام 2020.

المزيد من الخيارات للباحثين عن عمل

“لقد بدأت مسيرتي المهنية بوظيفة مرنة”، تقول ليوتشن التي تخرجت منذ 5 سنوات و تعمل في تصميم مؤثرات الفيديو، وتنتمي إلى فريق إنتاج لديه شهرة في الوسط المهني. وقد اختارت ليوتشن بعد تخرجها العمل في صناعة الفيديو، وحقق محتواها إعجابا من المستخدمين ونسبة مشاهدة عالية، وفي النهاية انضمت إلى فريق محترف.

ويمثل خريجو الجامعات أصحاب الأفكار النشطة القوة الرئيسية للتوظيف المرن في الوقت الحالي. ووفقًا للإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني لمعلومات الطلاب ومركز المساعدة على التوظيف، فإن معدل التوظيف المرن لخريجي الجامعات في جميع أنحاء الصين قد تجاوز 16% في عامي 2020 و 2021.

“اختيار الوظائف المرنة لايعني عدم القدرة على ايجاد وظيفة نظامية، أو أنها وظيفة وقتية. بل نحن أمام نمط جديد من الوظائف”، تقول ليوتشن. كما أن التوظيف المرن يمنح الباحثين عن عمل فرصة الاختيار وفقا لمزاياهم واهتماماتهم الشخصية، بما يساعدهم على تطوير مواهبهم.

ولم تصبح الوظائف المرنة مسارًا جديدا لتوظيف الخريجين فحسب، بل باتت أيضا تسهل على المؤسسات عملية اختيار الموظفين. حيث يظهر “تقرير تطور الوظائف المرنة في الصين (2022)” الصادر عن فريق أبحاث الوظائف المرنة التابع لجامعة الشعب الصينية، أن 61.14٪ من الشركات في الصين إستخدمت الوظائف المرنة في عام 2021، بزيادة قدرها 5.46٪ عن عام 2020. كما أشار التقرير إلى أن الشركات باتت تميل إلى توسيع نطاق الوظائف المرنة.

وبالمقارنة مع الوظائف النظامية، تكمن ميزة الوظائف المرنة في سهولة الدخول والخروج. إذ بالنسبة للباحثين عن عمل، تعد الوظائف المرنة ذات عتبة دخول منخفضة نسبيا، كما يمكنهم ترك العمل في أي وقت حالما شعروا بأنه غير مناسب لهم.

المزيد من فرص العمل الإضافية لأصحاب المواهب المتعددة

ومع دخول عصر الذكاء الإصطناعي، أصبحت الوظائف المرنة تمثل فرصة هامة بالنسبة لأصحاب المواهب المتعددة لممارسة أعمال إضافية مبتكرة. وفي هذا السياق، قال لي دونغ تشي، وهو صانع محتوى مشهور في انتاج الفيديوهات العلمية، بأن فيديوهاته قد حققت مشاهدات عالية وتمكن من كسب دخل إضافي، بعد أن عرض فيديوهات لعمليات المسح الجيولوجي التي كان يقوم بها في مختلف أنحاء الصين. لاحقًا، بدأ ينتج مقاطع الفيديو العلمية البسيطة، وفي ذات الوقت ينشر محتوى احترافي في شكل مقالات على على مواقع المعرفة. مما سمح له بتقديم العديد من المعلومات عن الجيولوجيا لمتابعيه، خاصة من الطلّاب. ” آمل أن أحفّز اهتمام طلاب المدارس أيضا، حتى يتمكن المزيد من الأشخاص من الانضمام إلى فريق البحث العلمي واستكشاف المجهول معًا “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.