موقع متخصص بالشؤون الصينية

شركة صينية توقع عقداً لإنجاز مشروع طاقوي في الجزائر بقيمة 180 مليون دولار

0

وقعت شركة (سوناطراك) الوطنية عملاق الصناعة النفطية الجزائرية، مع شركة (سينوبك) الصينية يوم (الخميس) على عقد لإنجاز مشروع طاقوي بقيمة 25 مليار دينار (حوالي 180 مليون دولار أمريكي) ، بحسب بيان صادر عن الشركة الجزائرية.

وقال بيان (سوناطراك) إن العقد ينص على إنجاز خزان جديد للغاز الطبيعي السائل بطاقة 150000 متر مكعب بمصنع التكرير بمنطقة سكيكدة الساحلية، 400 كم شمال شرق البلاد.

ويتضمن المشروع الذي سينجز في 40 شهرا توفير تجهيزات وتركيبها من أجل ربط الخزان الجديد بالنظام الجديد لتحميل الغاز الطبيعي السائل للمشروع الجاري إنجازه للرصيف الجديد المخصص لتوسيع ميناء النفط لسكيكدة.

وسيتيح ذلك ضمان إزالة وتناوب السفن الناقلة للغاز الطبيعي السائل المخصصة للتصدير.

وتهدف (سوناطراك) من خلال هذا المشروع إلى رفع سعة تخزين الغاز الطبيعي السائل وزيادة حجم عمليات إزالة السفن ذات الصلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (سوناطراك) توفيق حكار إن تجديد ميناء النفط لسكيكدة، من خلال بناء رصيف جديد مخصص لتوسيع الميناء وبناء خزان جديد للغاز الطبيعي السائل سيسمح بتصدير الغاز نحو أسواق آسيا وأمريكا الجنوبية.

وأوضح أن قدرات التحميل وطاقات ميناء سكيكدة الذي يعتبر أكبر ميناء نفطي شرق البلاد، لا تسمح بتزويد السفن الكبيرة التي تخدم الأسواق البعيدة، مؤكدا أنه مع تجديد الميناء وبناء الخزان الجديد ستتمكن الجزائر من اقتحام هذه الأسواق التي تمثل قيمة مضافة عالية.

يذكر أن الجزائر تنتج نحو 150 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.