موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يجري محادثات هاتفية مع وزيرة الخارجية البريطانية

0

أجرى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الجمعة محادثة هاتفية مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس.

وقال وانغ إنه في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، حيث وفرت توجيهات مهمة لتطوير العلاقات الصينية البريطانية.

وأشار وانغ إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وبريطانيا على مستوى السفراء، وهي صلة هامة بين الماضي والمستقبل في تاريخ تطور العلاقات الصينية البريطانية.

وأفاد وانغ أن الخبرة والدروس المستفادة من فترة الـ50 عاما الماضية أثبتت أن التعاون متبادل المنفعة بين الصين وبريطانيا يخدم تماما مصالح البلدين.

وأوضح أنه على الجانبين الاعتزاز بانجازات التبادلات بينهما خلال الـ50 عاما الماضية ومواصلة تدعيم التواصل والحوار القائمين على مبدأ المساواة والاحترام وتعزيز التقدم الثابت والمستدام في العلاقات الصينية البريطانية.

وبيّن أنه في ظل الوضع الدولي الحالي المتقلب، يتعين على الصين وبريطانيا، وكلاهما عضوان دائمان في مجلس الأمن الدولي، بذل المزيد من الجهود لضمان الاستقرار في العالم.

من جانبها، قالت تراس إنه من الأهمية بمكان أن تحافظ بريطانيا والصين، وكلاهما عضوان دائمان في مجلس الأمن، على اتصالات منتظمة، مضيفة أن بريطانيا ترغب في مواصلة تعزيز التبادلات عالية المستوى والاتصالات الإستراتيجية مع الصين بغية دفع العلاقات الثنائية بشكل مشترك إلى الأمام.

وقد أولى الجانبان اهتماما خاصا للوضع في أوكرانيا خلال تبادل وجهات النظر بينهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.