موقع متخصص بالشؤون الصينية

أصغر قلب إصطناعي يُزرع في الصين بنجاح

0

في 14 مارس/ آذار، قاد تشين شين، نائب رئيس مستشفى نانجينغ الأول ومدير جراحة القلب والأوعية الدموية، فريق عملية ناجحة لزرع القلب الاصطناعي، الذي تم تطويره من الصين مستقلا والأصغر والأخف من أجهزة المساعدة البُطينية المغناطيسية في العالم. ويسمى هذا النوع من القلب الصناعي بـ “Corheart 6”، يبلغ قطره 34 مم فقط، ويزن 90 جرامًا، وهو حجم كرة تنس الطاولة. وبالمقارنة مع القلب الاصطناعي المغناطيسي الآخر، ينخفض القطر بنسبة 40٪، ويقل الوزن بنسبة 60٪. وقد كان أداء هذا “القلب الاصطناعي” الصغير متميزا من حيث الوقاية من مخاطر العدوى والسيطرة عليها، وموثوقية الجهاز، وتوافق الدم.

بعد التحضير الدقيق، كانت العملية الجراحية التي استغرقت ساعتين ناجحة تمامًا. حيث استطاع المريض أداء تمارين إعادة التأهيل بجانب السرير مع تحمل النشاط الجيد في اليوم الثالث بعد العملية. والآن، يعمل هذا القلب الميكانيكي في جسد المريض بطريقة منظمة.

وفقًا للبروفيسور تشين شين من مستشفى نانجينغ الأول، فإن زراعة القلب هي أفعل علاج لمرضى قصور القلب الحاد. وفي الوقت الحالي، يوجد حوالي 10 ملايين مريض بقصور القلب في الصين، لكن عدد المتبرعين للقلب من البشر محدود، والعدد السنوي لعمليات زرع القلب في الصين حوالي 500-600، حيث أن الكثير من المرضى لا يستطيعون انتظار حتى الحصول على القلب الذي يمكن أن ينقذهم.

يُعرف “القلب الاصطناعي” بـ “جوهرة تاج الأجهزة الطبية”، وقد تجاوز عدد “القلوب الاصطناعية” المزروعة في العالم 14000، ونضجت التكنولوجيا السريرية لاستبدال الأعضاء الطبيعية بأعضاء اصطناعية تدريجياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.