موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين تحث الولايات المتحدة على عدم تقويض المصالح المشروعة للصين

0

حث متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الأربعاء) الجانب الأمريكي على عدم تقويض الحقوق والمصالح المشروعة للصين بأي شكل من الأشكال.

قال المتحدث تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي دوري في معرض رده على استفسار بشأن الأزمة الأوكرانية، إنه إذا أصرت الولايات المتحدة على مواصلة طريقتها، ستتخذ الصين بالتأكيد إجراءات مضادة قوية.

وفي تطرقه إلى تصريحات المتحدثة باسم الأبيض جين ساكي، كمثال، قال تشاو إن ساكي قالت إن الصين ستواجه عواقب وخيمة إذا دعمت “الغزو” الروسي. وقالت أيضا إن الصين وروسيا “لا تشكلان سوى 15 إلى 20 بالمئة من اقتصاد العالم. وتشكل دول مجموعة السبع أكثر من 50 بالمئة. ولذلك، هناك مجموعة من الأدوات تحت تصرفنا بالتنسيق مع شركائنا الأوروبيين إذا احتجنا إلى استخدامها”.

وقال تشاو إن مثل هذه التصريحات من قبل الولايات المتحدة تعكس التنمر والترهيب المفضوحين، وتكشف عن تشبُع الولايات المتحدة بعقلية المحصلة الصفرية وفكر المواجهة بين الكتل اللذين يعودان إلى حقبة الحرب الباردة، مضيفا أن هذه العقلية وهذا الفكر يمثلان نتاجا آخر لفلسفة الولايات المتحدة القائمة على الاضطلاع بالأمور “من موقع القوة”.

وفيما يتعلق بالقضية الأوكرانية، قال تشاو إن الصين تصدر حكمها بشكل مستقل وتشرح اقتراحها على أساس وقائع الأمور، على نحو موضوعي وعادل.

وأضاف أن الصين تدعو إلى الحوار والمفاوضات، وتعمل على تهدئة الموقف، وتطرح مبادرة صينية لحل الأزمة الحالية.

وقال تشاو “أي معلومات مضللة ترفض جهود الصين، وتشوه نية الصين، وتلوث سمعة الصين بأكاذيب، تعد أمرا غير مسؤول وغير أخلاقي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.