موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وأكثر من 60 دولة تحذر من “فجوة لقاحات” كوفيد-19

0

أعربت الصين يوم الأربعاء، نيابة عن أكثر من 60 دولة، عن قلقها البالغ إزاء التوزيع غير العادل والتطعيم غير المتوازن ضد كوفيد-19، قائلة إن “فجوة اللقاحات” تشكل أكبر عقبة في طريق هزيمة المرض.

وقال تشن شيوي، رئيس البعثة الصينية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، للدورة الـ49 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن العالم لا يزال متأخرا عن الجدول الزمني لتحقيق هدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في تغطية التطعيم بنسبة 70 بالمئة بحلول منتصف عام 2022.

وأشار إلى أن “فجوة اللقاحات تشكل أكبر عقبة في طريق هزيمة الجائحة، حيث جرى تطعيم 5 بالمئة فقط من السكان في البلدان منخفضة الدخل بشكل كامل، وهي نسبة أقل بكثير من البلدان ذات الدخل المرتفع”.

ودعا جميع الدول إلى وضع الحق في الحياة والصحة في المقام الأول، وتدعيم السمة الأساسية للتطعيم باعتباره منفعة عامة عالمية، وضمان التوزيع العادل للقاحات، وتسريع التطعيم، من أجل سد فجوة التطعيم ضد المرض.

يحتاج المجتمع الدولي إلى العمل بروح التضامن والتعاون، وإفساح المجال أمام دور الآليات متعددة الأطراف، وتقديم مساعدة أكبر للبلدان النامية، وتحسين توافر اللقاحات والمنتجات الصحية الأخرى وإمكانية الوصول إليها في البلدان النامية، لا سيما البلدان الأقل تقدما، وفقا لما قال.

وأضاف “ندعم التعاون المكثف بين الدول في الأبحاث بشأن المتحورات الجديدة وكذا البحث والتطوير الدوائي، ونعزز الدفاع متعدد المستويات ضد المرض، ونعمل على وضع نهاية للجائحة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.