موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطالب الولايات المتحدة برفع العقوبات المفروضة على مسؤولين صينيين

0

طالبت الصين يوم (الثلاثاء) الولايات المتحدة برفع العقوبات المفروضة على مسؤولين صينيين لما يسمى انتهاكات حقوق الإنسان بشكل فوري أو ستواجه تدابير مضادة متبادلة من الصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي دوري إن “بيان الولايات المتحدة مملوء بالتحيز الأيديولوجي والأكاذيب السياسية، ويشوه سمعة الصين ويضطهد المسؤولين الصينيين بدون سبب. وما فعلته الولايات المتحدة يعد انتهاكا للقانون والأعراف الدولية، وتدخلا صارخا في الشؤون الداخلية الصينية”.

وهو ما تعارضه الصين بقوة، حسبما ذكر وانغ.

وذكر وانغ أن “أسوأ منتهك لحقوق الإنسان في العالم هي الولايات المتحدة نفسها”، مشيرا إلى أنه يتعين عليها الندم على ذبح الأمريكيين الأصليين وتقليل كثافتهم السكانية إلى 250 ألفا في بداية القرن الـ20 من أصل 5 ملايين في نهاية القرن الـ15.

وفي مواجهة ما يقرب من مليون وفاة بكوفيد-19 وأكثر من 40 ألفا من ضحايا العنف المسلح كل عام، وعشرات الآلاف من ضحايا التمييز العنصري، ينبغي على الولايات المتحدة النظر في قصور حقوق الإنسان لديها، بحسب وانغ.

وأضاف المتحدث أن يتعين على الولايات المتحدة طلب المغفرة من المجتمع الدولي على شن الحرب في العراق وسوريا وأفغانستان والتسبب في وفاة 330 ألف مدني وفرار أكثر من 26 مليون لاجئ، بدلا من إعطاء محاضرات للآخرين بشأن حقوق الإنسان.

وحث الولايات المتحدة على مواجهة المشكلات الممنهجة والمزمنة في حقوق الإنسان لديها ومعالجتها، بدلا من تقويض حقوق الإنسان في الدول الأخرى تحت اسم حماية حقوق الإنسان.

واستطرد قائلا إنه “إذا توقفت الولايات المتحدة عن القيام بدور مُحاضر حقوق الإنسان، سيكون وضع حقوق الإنسان في العالم أفضل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.