موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترسل مبعوثا الى ايران

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اعلنت الصين الجمعة عن ارسال مبعوث الى ايران وسط اجواء متوترة في الشرق الاوسط نتيجة تكهنات مسؤولين اسرائيليين حول احتمال شن ضربة عسكرية على ايران هذا العام.

وتشتبه اسرائيل والدول الغربية بسعي طهران الى التزود بالسلاح النووي تحت غطاء برنامجها لتخصيب اليورانيوم. واعلنت واشنطن والاتحاد الاوروبي عن عقوبات جديدة على ايران الامر الذي تعارضه الصين حليفتها التجارية الاولى.

ويزور مساعد وزير الخارجية الصيني ما جاوشو ايران في 12 و13 شباط/فبراير للتحادث في هذه المسائل، بحسب المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو ويمين.

وقال ليو ان “الحوار والتعاون هما السبيلين الوحيدين لحل القضية النووية الايرانية”.

وتابع “اننا مستعدون للتعاون مع جميع الاطراف المعنية من اجل استئناف المفاوضات سريعا بين دول مجموعة 5+1 وايران” في اشارة الى الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا) والمانيا التي طلبت من ايران توخي الشفافية في برنامجها النووي.

وسرت في الاسابيع الماضية شائعات حول احتمال توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية الى منشآت نووية ايرانية، غذتها تصريحات مسؤولين اسرائيليين ومقالات في الصحافة الدولية.

واكد الخبير الاسرائيلي في شؤون الاستخبارات رونين برغمان قبل اسبوع في صحيفة نيويورك تايمز ان هذا الهجوم سيتم في العام الجاري.

كما طلب ويمين من ايران تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي نشرت تقريرا في تشرين الثاني/نوفمبر شديد الانتقاد للجمهورية الاسلامية يتحدث عن “بعد عسكري محتمل” لبرنامجها النووي.

وعززت الصين في السنوات الاخيرة علاقاتها الاقتصادية مع ايران، في نتيجة جزئية لوقف الشركات الغربية نشاطاتها في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.