موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين ستقدم مزيداً من اختبارات الحمض النووي للطلاب والمعلمين
خططت وزارة التربية والتعليم الصينية لزيادة وتيرة اختبارات الحمض النووي الدورية للطلاب والعاملين بالمدارس، مع تقديم اختبار أسبوعي لمن هم في مناصب رئيسية.
ويجب تنفيذ إدارة صارمة للحرم المدرسي لمنع انتشار وباء كوفيد-19، حسبما ذكرت الوزارة في مؤتمر عبر دائرة بالفيديو عقد مؤخرا حول مكافحة الوباء والوقاية منه.
وشددت الوزارة على أن المدارس في جميع أنحاء البلاد يجب أن تلتزم بسياسة “صفر كوفيد” الديناميكية، مع تحسين خطط الطوارئ للوقاية من الوباء ومكافحته لضمان العمل السلس والمنظم للتعليم والتدريس.

 

•أكثر من 14 مليون شخص في شانغهاي يخضعون لاختبارات كوفيد-19 في المرحلة الثانية من الإدارة المغلقة
ذكرت مسؤولة محلية ببلدية شانغهاي في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، أن أكثر من 14 مليونا من سكان شانغهاي في بوشي، المناطق غربي نهر هوانغبو، خضعوا لاختبارات الحمض النووي يوم الجمعة، وسط المرحلة الثانية من الإدارة المغلقة في المدينة.
وقالت وو تشيان يوي، مسؤولة في لجنة الصحة بالبلدية، إن شانغهاي سجلت 260 حالة إصابة مؤكدة محلية العدوى بكوفيد-19 و6051 حالة إصابة جديدة بدون أعراض يوم الجمعة، عازية سبب الزيادة اليومية في الحالات المصابة إلى النطاق الواسع للاختبارات.
وبداية من يوم 28 مارس، شرعت المدينة الضخمة في شرقي الصين في تطبيق إدارة مغلقة مؤقتة على مرحلتين لتعقب حالات العدوى ومكافحة انتشار الفيروس.
وأُطلقت اختبارات واسعة النطاق للحمض النووي لكوفيد-19 في المناطق بشرقي نهر هوانغبو في يوم 28 مارس مع بداية المرحلة الأولى من الإدارة المغلقة. ودخلت المرحلة الثانية من الإدارة المغلقة طور التنفيذ في المناطق غربي النهر بداية من يوم الجمعة.

 

•نفقات التطعيم ضد كوفيد-19 تصل إلى 120 مليار يوان في الصين
أنفقت الصين أكثر من 120 مليار يوان (نحو 18.9 مليار دولار أمريكي) على التطعيم ضد كوفيد-19، وهي نفقات في حدود صناديق التأمين الطبي في البلاد، وفقا للإدارة الوطنية لأمن الرعاية الصحية.
ذكرت الإدارة أنه تم استخدام 3.2 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني حتى الآن.
أطلقت الصين برامج مجانية لتطعيم سكانها ضد كوفيد-19 في فبراير/ شباط 2021. تغطي صناديق التأمين الطبي في البلاد والميزانية الحكومية غالبا تكلفة شراء اللقاحات والتطعيم.

 

•تسجيل 2086 إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم السبت، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الجمعة 2086 حالة إصابة محلية العدوى بكوفيد-19، مقارنة بـ 1787 حالة مسجلة في اليوم الأسبق.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين الحالات المحلية الجديدة، تم تسجيل 1730 حالة في جيلين، و260 حالة في شانغهاي، و21 حالة في هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.
وسُجلت بقية الإصابات في أكثر من 12 منطقة أخرى على مستوى المقاطعة، بحسب اللجنة.
وتابعت اللجنة أنه تم تسجيل إجمالي 43 حالة وافدة مصابة بكوفيد-19 يوم الجمعة، مقارنة بـ 40 حالة مسجلة في اليوم الأسبق.
وبعد تعافي 4307 مرضى يوم الجمعة، لا يزال 27128 مريضاً يخضعون للعلاج الطبي، بينهم 58 مريضاً في حالات خطيرة.
ولم يتم تسجيل حالات وفاة بسبب كوفيد-19 في ذلك اليوم، وظل عدد الوفيات جراء الفيروس دون تغيير عند 4638 شخصاً.
وتم تسجيل إجمالي 2129 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 يوم الجمعة، وذلك يشمل كلاً من الحالات المحلية والوافدة. ومن بينها كان 66 مريضاً تم تصنيفهم سابقاً كحالات بدون أعراض. وفي جميع أنحاء البر الرئيسي، تم تسجيل 7869 حالة جديدة بدون أعراض يوم الجمعة.

•فقدان 6 أشخاص إثر تدفق طيني في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين
قالت السلطات المحلية المختصة في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، اليوم السبت، إن ستة أشخاص باتوا في عداد المفقودين، بعد وقوع تدفق طيني بالقرب من مقطع طريق سريع قيد الصيانة.
وقال مكتب الإعلام المحلي في حكومة محافظة قونغشان ذاتية الحكم لقوميتي دولونغ ونو، إن الحادث وقع في حوالي الساعة الواحدة من بعد منتصف ليلة السبت، جراء الأمطار الغزيرة المتهاطلة باستمرار على المنطقة المذكورة، ما تسبب بحدوث تدفق طيني، دفن تحته موقعين لصيانة السيارات، ومرفقاً لإعادة تدوير الخردة المعدنية.
ولا تزال أعمال البحث والإنقاذ مستمرة، فيما تم إجلاء المقيمين بالقرب من مكان الحادث لضمان سلامتهم.

 

•تحويل مقترحات المشرعين الصينيين قدماً لوضعها قيد التنفيذ
تم إرسال إجمالي 9203 مقترحات قدّمها مشرعون وطنيون، إلى 208 منظمات للمعالجة والتعامل معها، وذلك كجزء من جهود الصين لتحويل أصوات ورؤى الشعب وترجمتها إلى أفعال ملموسة وواضحة على أرض الواقع.
وتم تقديم المقترحات المذكورة من قبل مندوبين إلى المجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في البلاد، وذلك خلال الجلسة الخامسة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب، الذي انعقدت أعماله في شهر مارس/ آذار الماضي.
ومن بين إجمالي المقترحات، تم تحديد 22 منها كأولوية وأُحيلت إلى 20 إدارة معنية، بما فيها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.
وتتضمن مواضيع المقترحات ذات الأولوية التنمية عالية الجودة، واستقرار سلاسل الصناعة والإمداد، ودفع الحضرنة، ورفع معايير المعيشة، وتوسيع التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.